اختُتمت فعاليات (مهرجان قرطاج السينمائي) للدورة 28 في تونس، أول أمس السبت، وسط لغط كبير، أثاره الموقف الجريء للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى، من الفيلم السوري الذي شارك فيه نظام الأسد، بعنوان (مطر حمص) للمخرج السوري جود سعيد.

تصدت أبو ذكرى للفيلم الذي أنتجته “المؤسسة العامة للسينما” التابعة لنظام الأسد -وقد وضعت له إمكانات وتسهيلات كبيرة، ليزوّر من خلاله (جود سعيد) الحقائقَ حول جرائم الأسد الطائفية في مدينة حمص- وأوضحت أنه “يعبر عن وجهة نظر السلطة السورية”، ورفضت بقوة ترشيحه لأي جائزة، بعد أن رشحته اللجنة لنيل جائزة، وهددت اللجنة، في حال لم يتم الاستجابة لها.

بالمقابل، ردت لجنة المهرجان الذي أنهى أعماله، ليل السبت الماضي، وفق وسائل إعلام مختلفة، بحرمان الفيلم المصري (شيخ جاكسون)، من الحصول على أي جائزة، بسبب موقف أبو ذكرى، وكان موقفها أكثر وضوحًا وثباتًا، حين أعلنت أنها ستتابع الوقوف في وجه فيلم (مطر حمص)، لمنعه من المشاركة في مهرجان (القاهرة) السينمائي، الذي سيبدأ في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على الرغم من موافقة إدارة المهرجان على مشاركته.

حاول سعيد في فيلمه رصد حياة عائلة سورية، حوصرت خلال الحرب، ضمن أحياء حمص القديمة عام 2014، حيث يصوّر الفيلم أن “الإرهابيين” هم من حاصروها، دون الإشارة إلى جرائم النظام التي دمرت أحياء المدينة.

العديد من السوريين تابعوا الحدث على صفحاتهم في (فيسبوك)، وشكروا المخرجةَ المصرية أبو ذكرى، على موقفها الأخلاقي.

وقالت كاملة عبر حسابها على “فيس بوك”: “النظام السوري عامل فيلم اسمه مطر حمص عمل فيلم ويدخلوه مهرجانات، ويأخد جوايز بقى ويقولك فيلم مهم، فيلم كاذب يريد أن يعميك عن دم الأطفال ودم العائلات عن دم شعب أخوك، ربنا يجيب لسوريا العدل والآمان، ونرجع نروح سوريا إللي روحتها كتير، وعشقت شوارعها وناسها، كلمة أخيرة من مخرجة لمخرج أرخص أنواع الفن هو فيلمك، تعمل فيلم كذاب لتجمل نظام وحشي، يقتل في شعبك وبلدك، فيلم اللمبي براقبتك”.

 

 

 

 

 

صحف | زمان مصدر