زمان مصدر- متابعات
أصدر رئيس النظام ، بشار الأسد، مرسوماً تشريعياً بصرف منحة لا تتجاوز 17 دولاراً لمرة واحدة للعاملين المدنيين والعسكريين في مؤسسات النظام، وأقل من 14 دولاراً لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.
ونص المرسوم الصادر، اليوم الأربعاء، على صرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع يبلغ 50 ألف ليرة سورية لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائياً وما في حكمها.
كما يستفيد من المنحة جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75% من رأسمالها والمجندين في قوات النظام والعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية.
كما أمر بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 40 ألف ليرة سورية فقط، لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية.
وتُعفى المنحة المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى.
وتزامن المرسوم، مع تدهور قيمة الليرة إلى مستويات قياسية، إذ وصل سعر الدولار الواحد في “السوق السوداء” بدمشق، اليوم الأربعاء، إلى 2950 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم”.
ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، يعيش 90% من السوريين تحت خط الفقر، في ظل ارتفاع كبير بالأسعار وضعف القدرة الشرائية.
وتبدأ الأجور في سوريا من 37 ألف ليرة سورية (أقل من 13 دولاراً)، فيما يبلغ متوسط الأجور 149 ألف ليرة سورية بحسب موقع “salaryexplore”.