زمان مصدر_ريف حلب-
عينت “حركة أحرار الشام”، عامر الشيخ، الملقب “أبو عبيدة قطنا”، قائداً عاماً لها، وذلك بعد خلافات بين قيادة الحركة والمتمردين عنها بقيادة حسن صوفان والنقيب عناد درويش، الملقب بـ”أبو المنذر”.
وأصدرت الحركة بياناً، أمس السبت، أعلنت فيه قبول استقالة القائد السابق لـ “أحرار الشام”، جابر علي باشا، وتعيين عامر الشيخ قائداً عاماً وعسكرياً، مشيرة إلى أن القائد الجديد للحركة سيشرف على إعادة تشكيل مجلس القيادة.
وأوضح الباحث السوري ماهر علوش، الذي يتوسط لحل الخلاف بين قيادة حركة “أحرار الشام” والمتمردين عنها، إنه “خلال الفترة الماضية جرت عدة لقاءات جمعت بين جميع الأطراف، حيث تم فيها مناقشة المشكلة الأخيرة، وبحث أسبابها، وكيفية الخروج منها، وإنهائها بما يخدم بقاء الحركة، والحفاظ على وحدة صفها، وتماسكها”.
بدوره، أعلن القائد العام السابق لـ”أحرار الشام”، جابر علي باشا، تأييده للاتفاق من خلال مباركة للقائد الجديد للحركة نشرها عبر حسابه على موقع “تويتر”.
من جانبه، قال القائد الجديد للحركة عقب إعلان الاتفاق، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، “أحرار الشام ملتزمة بمبادئ الثورة وبوصلتها دوما نحو حماية الأرض والعرض وسوف نرص الصف ونوحد الكلمة ونتابع مهمتنا السامية ونكون عوناً مع باقي إخواننا من جميع الفصائل على ذلك إن شاء الله”.
وينحدر القائد الجديد للحركة من منطقة قطنا بريف دمشق، حيث كان قائداً لقطاع الحركة في درعا، كما شغل أمين سر القائد السابق هاشم الشيخ، إضافة إلى عمله كمسؤول للحركة في منطقة عفرين.