زمان مصدر-متابعات-
ارتفع عدد مخيمات النازحين المتضررة بفعل العواصف المطرية في شمال غربي سوريا خلال الأيام القليلة الماضية إلى 145 مخيماً، وسط مناشدات للمنظمات الأممية والمحلية بـ”التدخل العاجل”.
وقال “فريق منسقو استجابة سوريا” في تقرير، اليوم الاثنين، إن عدد الخيم المتضررة بشكل كلي وصل إلى 278 خيمة، بينما بلغ عدد الخيام المتضررة بشكل جزئي 513 خيمة.
ووثّق الفريق أضراراً واسعة في الطرقات، تجاوز طولها الإجمالي ثمانية كيلومترات ضمن المخيمات ومحيطها، وذلك في حصيلة أولية لحصر الأضرار.
وتوزعت الأضرار ابتداء من مخيمات خربة الجوز غربي إدلب وصولاً إلى المخيمات الحدودية باتجاه ريف حلب الشمالي، إضافة إلى محيط مدينة إدلب ومعرة مصرين وكللي وحربنوش وكفريحمول وحزانو وزردنا.
وتشردت مئات العائلات ونزح بعضها إلى أماكن أخرى، بينما انتقل جزء بسيط إلى دور العبادة ومراكز إيواء، في حين أمضى آلاف المدنيين النازحين ليلتهم وقوفاً أو في العراء بسبب دخول مياه الأمطار إلى خيمهم، بحسب التقرير.
ورجّح الفريق زيادة الأضرار بشكل أكبر في حال استمرار الهطولات المطرية أو تجددها في المنطقة.
وفي ذات السياق، ناشدت “الرابطة السورية لحقوق اللاجئين”، جميع المنظمات الأممية والمحلية للتدخل وإنقاذ النازحين في المخيمات في ظل الظروف المأساوية التي يتعرض لها النازحون خلال فصل الشتاء.
وطالبت الرابطة في بيان، أمس الأحد، كلاً من “الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية، وكذلك جامعة الدول العربية ومن خلفها جميع الجهات العاملة في الشأن الإنساني، بالتدخل العاجل والسريع لإنقاذ النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا ومخيم الركبان ومخيمات لبنان”.
وأشارت إلى أن الأوضاع الحالية للنازحين تساعد على انتشار الأمراض والأوبئة المرتبطة بفعل البرد القارص وانعدام مواد التدفئة وأدنى مقومات الحياة.
ويبلغ عدد النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا أكثر من مليون و48 ألف نازح، ويعيشون في 1304 مخيمات، من بينها 393 مخيماً عشوائياً، يقطن فيها نحو 188 ألف نازح من إجمالي عدد النازحين، بحسب “منسقو استجابة سوريا”.