زمان مصدر-متابعات-
تضررت 2500 عائلة نازحة في مخيمات شمال غربي سوريا “بشكل كبير”، جراء الأمطار والسيول التي ضربت المنطقة خلال الأيام الماضية.
وقالت منظمة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء) في بيان، إن فرقه استجابت إلى 169 مخيماً متضرراً بفعل السيول والأمطار الغزيرة بريفي إدلب وحلب، منذ يوم السبت وحتى أمس الاثنين.
وأوضح “الدفاع المدني” أن عدد الخيام المتضررة بشكل كلي بلغ أكثر من 280 خيمة، فيما وصل عدد الخيام المتضررة بشكل جزئي إلى أكثر من 2400 خيمة.
ويبلغ عدد النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا أكثر من مليون و48 ألف نازح، ويعيشون في 1304 مخيمات، من بينها 393 مخيماً عشوائياً، يقطن فيها نحو 188 ألف نازح من إجمالي عدد النازحين، بحسب فريق “منسقو استجابة سوريا”.
وأشارت المنظمة إلى أن مأساة المدنيين في مخيمات الشمال السوري تتكرر في كل شتاء، بسبب طبيعة المنطقة التي بنيت بها المخيمات وغياب وسائل الوقاية لها من السيول، لاسيما أن عدداً كبيراً من المخيمات لا تزال أرضياتها على التربة الزراعية.
وأكدت أن ما تقدمه المنظمة، إلى جانب باقي الجهات في الشمال السوري من استجابة للمخيمات “غير كافٍ”، بسبب العدد الكبير للمخيمات، خاصة العشوائية منها.
وشددت المنظمة على أن معاناة النازحين “لن تنتهي إلا بعودتهم إلى منازلهم التي هجرهم منها النظام السوري وحليفه الروسي”، بحسب البيان.
وفجر اليوم الثلاثاء، توفي طفل، وأصيب ثلاثة آخرون، بحادثتي انهيار خيام مبنية من “البلوك” في مخيمات للنازحين بمحافظة إدلب في شمال غربي سوريا، وذلك بسبب الهطولات المطرية الغزيرة وسوء البناء.