أكد برنامج الأغذية العالمي، أن 12.4 مليون شخص في سوريا، حوالي 60% من السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن البلاد تعيش أسوأ حالة أمن غذائي على الإطلاق.
وأظهرت نتائج تقييم الأمن الغذائي على مستوى البلاد أُجري أواخر عام 2020، أن 1.3 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بزيادة قدرها 124% خلال سنة، كما قيم 1.8 مليون شخص إضافي على أنهم معرضون لخطر الوقوع في انعدام الأمن الغذائي.
ووفق التقييم فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي زاد بنسبة 57%، أي بمقدار 4.5 مليون شخص في عام واحد فقط.
وأوضح البرنامج أن التدهور الملحوظ هو في المقام الأول نتيجة النزاع الذي طال أمده، والنزوح الجماعي للسكان الذي أدى إلى تآكل سبل العيش والقدرة على الصمود، بالإضافة إلى أزمة اقتصادية منذ عام 2019.
ووفق تقديرات الأمم المتحدة، فقد شهدت الأسعار في مناطق سيطرة النظام ارتفاعًا متكررًا منذ بداية 2020، حيث بلغت نسبة الارتفاع 300%، مشيرة إلى أن أكثر من 90% من السوريين يعيشون تحت خط المدقع.
وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة وندرة في توفر المواد الأساسية، بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على حكومة النظام، وتأثير فيروس “كورونا”.