شوهد سطح المريخ الصخري المترب ومركبة روفر ومركبة هبوط صينية تحمل أعلامًا وطنية صغيرة في صور نشرتها الصين يوم الجمعة التقطتها المركبة على الكوكب الأحمر.
تُظهر الصور الأربع التي نشرتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية المرحلة العليا من المركبة الجوالة زورونغ والمنظر من العربة الجوالة قبل أن تنطلق من منصتها.
قالت الوكالة إن زورونغ وضعت كاميرا عن بعد على بعد حوالي 10 أمتار (33 قدمًا) من منصة الهبوط، ثم انسحبت لالتقاط صورة جماعية.
هبطت الصين المركبة الفضائية تيان وين – 1 على المريخ الشهر الماضي بعد أن أمضت حوالي ثلاثة أشهر في الدوران حول الكوكب الأحمر. الصين هي الدولة الثانية التي تهبط وتشغل مركبة فضائية على سطح المريخ بعد الولايات المتحدة.
يعرض كل من المركبة المدارية ومركبة الإنزال أعلامًا صينية صغيرة، لدى المسبار خطوط عريضة لتمائم الألعاب الأولمبية الشتوية والألعاب الأولمبية الشتوية في بيجين لعام 2022.
تقوم العربة الجوالة ذات الست عجلات بمسح منطقة تُعرف باسم يوتوبيا بلانيتيا، وخاصة البحث عن علامات على الماء أو الجليد التي يمكن أن تقدم أدلة على ما إذا كان المريخ قد كان مأهولا بالحياة في يوما ما أم لا.
على ارتفاع 1.85 متر (6 أقدام)، تعد زورونغ أصغر بكثير من مركبة بيرسفيرانس الأمريكية التي تستكشف الكوكب بطائرة مروحية صغيرة. تتوقع ناسا أن تجمع عربتها الجوالة أول عينة لها في يوليو/ تموز لإعادتها إلى الأرض في وقت مبكر من عام 2031.
بالإضافة إلى مهمة المريخ، يخطط برنامج الفضاء الصيني الطموح لإرسال أول طاقم إلى محطته الفضائية الجديدة الأسبوع المقبل. يخطط أفراد الطاقم الثلاثة للبقاء لمدة ثلاثة أشهر في محطة تيانخه، أو محطة الوئام السماوي، وهو ما يتجاوز بكثير طول أي مهمة صينية سابقة. وسيقومون بالسير في الفضاء وأعمال بناء وصيانة وتنفيذ تجارب علمية.
يتم التخطيط لعمليات إطلاق لاحقة لتوسيع المحطة، وإرسال إمدادات وأطقم تبادل. أعادت الصين أيضًا عينات من القمر، وهي الأولى من نوعها بواسطة برنامج فضاء لأي دولة منذ سبعينيات القرن الماضي، وأنزلت مسبارًا وعربة جوالة على الجانب البعيد من القمر.