كشف أمين عام حكومة ​اليابان​ كاتسونوبو كاتو، أنه تم في محافظة أوكيناوا العثور على مواد غريبة في أمبولات لقاح شركة “فايرز” المضاد لـ”كوفيد”. وأشار إلى أن هذه المواد الغريبة، هي على الأغلب فتات من أغطية الزجاجات المطاطية.
وأوضح في مؤتمر صحفي، أنه “تم في قرية يشو بمحافظة أوكيناوا يوم 29 آب، العثور على مواد غريبة في أمبولة من لقاح “فايزر” أثناء ال​تطعيم​. ورداً على إستفسار من الصحة اليابانية، ذكرت الشركة أنه من المحتمل جداً أن يكون ذلك عبارة عن جزيئات مطاطية من غطاء الأمبولة، تشكلت عند ثقب الغطاء بشكل غير صحيح باستخدام الأبرة. وتم الإبلاغ عن حالات مماثلة مع لقاح شركة “​موديرنا​”. ولكن كل ذلك، لا يؤثر على آمان العقارين بأي شكل من الأشكال “.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أن ظهور هذه البقايا المطاطية، حدث نتيجة أخطاء ​الطواقم الطبية​، لأنه وفقاً للتعليمات، يجب ثقب الأغطية بحقنة بزاوية قائمة. ويتم في اليابان، خلال التطعيم ضد فيروس “كورونا”، إستخدام لقاحات شركة “AstraZeneca” البريطانية السويدية، واللقاح المشترك لشركتي “Pfizer” الأميركية و”BioNTech” الألمانية. وحتى الآن في اليابان، تم تطعيم 69.2 مليون شخص (54.5% من السكان) بالجرعة الأولى من اللقاح، وتلقى 55.2 مليون (43.5%) جرعتين.