بسم الله الرحمن الرحيم

اسم قرّبنا تركيبته لمنتج يعرف اسمه الجميع ليحفظه الجميع بسرعة اسم يجمع مختصرات:الملوحي

لافشكيري :لافروف شريك كيري …اتفاقية لافشكيري: اتفاقية لافروف و شريكه كيري …: إنها الاتفاقية التي يصممها لافروف وكيري بخصوص مصير سورية ومستقبلها.

وزير خارجية روسيا ووزير خارجية الولايات المتحدة يدخلان التاريخ المعاصر كثنائي ينافس الثنائي الأشهر سايكس بيكو…واتفاقية لافشكيري ستتفوق على اتفاقية سايكس بيكو في غرابتها وسُمّيتها وتأثيراتها.

اتفاقية لافشكيري تُطبخ منذ شهور فروسيا تدخلت في سوريا عسكريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة وهي تدك بالطائرات  المدن والقرى المتحررة من قبضىة النظام بطريقة هستيرية غير مسبوقة  وتقود العمليات العسكرية البرية باتجاه حسم عسكري كامل وشامل لصالح بشار الأسد وتشترك الميليشيات العراقية واللبنانية والايرانية كقوات برية اقتحامية رئيسية تحت القيادة الروسية, وروسيا بلا شك أخبرت وتخبر الولايات المتحدة بكل خطواتها العسكرية الرئيسية وظهر للعلن وجود اتصالين في اليوم للتنسيق بين القيادتين العسكريتين الروسية والأمريكية وفي نفس التوقيت قررت الولايات المتحدة وضغطت من جهتها فأوقفت أي دعم من جهة الشمال والجنوب وجمّدت الغرف المشتركة وأوعزت للأردنيين أن ينسقوا مع روسيا لإعادة النظام في درعا حتى الحدود المشتركة والأردنيون لا يمضون أمرا واحدا بدون أن يستشيروا أي يستأذنوا الولايات المتحدة وأرسلوا على عجل رئيس الأركان الأردني للتنسيق والتعاون والأردن يملك معلومات تامة تفصيلية عن كتائب الجيش الحر والفصائل الإسلامية العاملة في الجنوب وعرض تزويد الروس بها كعربون محبة وثقة.

ومنعت الولايات المتحدة تركيا من التدخل ضد التقدم العسكري البري لميليشيات النظام حتى تخوم الحدود مع تركيا في جبلي التركمان والأكراد في الساحل.

وبعدها تم تجاهل القرار الأممي وما صاحبه من مواعيد عاجلة طُرحت لوقف اطلاق النار ومُددت المواعيد ثم تم تمييعها وتبخيرها لإعطاء الروس الوقت الكافي اللازم للحسم العسكري في حلب.

الحسم العسكري هو المادة الأساسية في اتفاقية لافشكيري  ويلي ذلك محادثات فرض للأمر الواقع… ظاهرها مفاوضات وباطنها اتفاقية استسلام ورضوخ وستكون هذه المحادثات مع معارضة مختارة من مؤتمر الرياض فإن تمنعت وأبت فمع مشاهير اللائحة الروسية الجاهزين المستعدين الذين لن يضيعوا وقتا ولن يعرقلوا انتدابا .

وفي اتفاقية لافشكيري دور متفق عليه لإيران يكون لها من خلاله حصة كبيرة ووجود دائم  و جهد طائفي استيطاني متطرف في سورية…جهد أصبح مطلوبا دوليا وهو متفق عليه في طبخة لافشكيري لتغيير الديموغرافية السورية بقصقصة  أجنحة أهل السنة للأبد وأهل السنة يُعتبرون اليوم جهارا في نظر أميركا وروسيا مصدر قلق وحاضنة إرهاب. واستبعد كثيرون في البداية أن يقال ذلك صراحة من الأمريكان والروس ولكنهم فوجئوا بسماعه علنا عدة مرات من أوباما وبوتين … بوتين الذي سبق اوباما بتصريح علني أنه لن يسمح لأهل السنة بحكم سورية وتبعه أوباما بتغليف بسيط ولكن بمدلولات أخطر وأوضح فقال علينا أن نتحالف مع إيران لاستئصال جذور الإرهاب وهو يعلم أن إيران تسعى منذ عقود بالترهيب والترغيب والتهجير والتزوير إلى تشييع الأغلبية في سورية ليكون الولاء مباشرا أبديا للولي الفقيه الإيراني.

اتفاقية لافشكيري لمستقبل سورية فيها:

  • وجود إيراني دائم بتوافق دولي.
  • وجود دائم مباشر للولايات المتحدة لتمنع أي تهديد لحلفائها و لتحمي مصالحها في العراق وأماكن أخرى.
  • وجود روسي دائم أقوى من أي وقت مضى فروسيا لن تترك سورية بعد ما بذلته و وتبذله وما خصصت لنفسها من استثمارات ومكاسب للأبد.
  • وهناك دور مؤثر لأوربا التي لن تبتعد عن سوريا بعد أن أصبح في أوربا أكبر جالية سورية في العالم وسورية الضلع الشرقي لحوض المتوسط الأوربي.
  • تعهد من كل الأطراف بحماية أمن اسرائيل وتحقيق رغبات اسرائيلية أخرى.
  • ضغوط واستجابة تركية تحت ضغط الكانتونات الكردية وضرورة حماية المصالح الاقتصادية الضخمة المتنامية مع إيران و المصالح الحالية والموعودة مع أوربا.
  • ضغوط واستجابة سعودية تحت ضغط التهديد الضمني بالسماح لإيران بمزيد من التحريك الداخلي والخارجي ضد السعودية وتحت وطأة الاستنزاف في الحرب اليمنية وتحت ضغوط كثيرة أخرى.
  • اتفاقية لافشكيري بعد ما يقارب المئة عام من اتفاقية سايكس بيكو فيها وصاية دولية على سوريا وانتداب على سورية من عدة دول….انتداب متعدد وليس تقسيما تقليديا…التقسيم التقليدي ليس فيه مصلحة لأحد والبديل: بلد واحد بحكومة هزيلة وانتداب من عدة دول والتقسيم سيكون للموارد والثروات والنفوذ والقرارات المصيرية.
  • هكذا أرادها بشار الاسد بلد منتدب تحت وصاية شركاء دوليون متشاكسون سيمتصون كل خير وسيمعنون الخراب في سورية ولن تكون للسوريين أي فرصة ضئيلة في أي نهوض أو تنمية لعشرات السنين .

اتفاقية لافشكيري طبخة سامّة كجبن فاسد يُعد لشعب عظيم لا يراد له أن يتحرر…اتفاقية إذا لم يحشد السوريون لإفشالها ولم ينتبه من حول سوريا لسمّيتها فستمضي مئة سنة أخرى في المنطقة بواقع كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ظلمة إيران وظلمة روسيا والغرب وظلمة الاستبداد حقد وطمع ونفاق وليس لها غير الصمود والحشد والانتصار.