أصدرت الهيئة السورية العليا للتفاوض تصريحًا صحفيًّا أكدت فيه عزمها الانسحاب من مؤتمر جنيف في حال إصرار نظام الأسد على الاستمرار في قصف المدنيين، وحصار المدن، موضحةً عزمها إبلاغ “دي مستورا” نية الهيئة سحب وفدها التفاوضي في ظل استمرار عجز الأمم المتحدة والقوى الدولية عن وقف هذه الانتهاكات بحسب البيان.lhyy_5

وأشار البيان إلى انتهاكات نظام الأسد الأخيرة؛ حيث جاء فيه: “وجود الوفد في جنيف مرتبط بتحسين الحالة الإنسانية.

الجدير بالذكر أن وفد الهيئة السورية للتفاوض أعلن توجهه إلى مؤتمر جنيف مؤكدًا أن هدفه من هذه الخطوة اختبار نوايا نظام الأسد والمجتمع الدولي، نافيًا في الوقت ذاته انخراطه في أيّ مفاوضات قبل وقف استهداف المدنيين وفك الحصار عن المدن والبلدات السورية وإطلاق سراح المعتقلين.

البيان :

في ظل استمرار الكارثة الإنسانية وشلال الدم السوري وإيغال نظام الأسد وحليفه الروسي والإيراني في الإجرام.. والتطورات السياسية المتلاحقة.. اتفقت قوى الثورة السورية على ما يلي:

أولا:
نؤكد دعمنا للعملية السياسية ضمن ثوابت الثورة ونشدد على موقفنا بوجوب التنفيذ الكامل للبنود (12 و13) الواردة في القرار 2254 لعام 2015 المتعلقة بالشأن الإنساني والتي أكدت عليها قرارات سابقة في مجلس الأمن (2118 لعام 2013، 2139 و 2165 لعام 2014) ونعتبرها حقًا إنسانيًا لا يمكن بدء العملية التفاوضية قبل تنفيذها.

ثانيا:
نؤكد على مسؤولية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في استمرار الحصار والتجويع وقصف المدنيين بسبب عدم إلزام النظام في تنفيذ قرارات مجلس الأمن المذكورة أعلاه.

ثالثا:
نرفض رفضًا قاطعًا الإملاءات الروسية وتدخلها في العملية السياسية والتفاوضية من خلال العدوان العسكري والابتزاز السياسي والتدخل السافر في شأن المعارضة السورية .

رابعا:
نحمل نظام الأسد وحليفه الروسي مسؤولية أي فشلٍ للعملية السياسية بسبب استمرار جرائم الحرب في قتل المدنيين وحصارهم وتجويعهم وتدمير البنى التحتية والمستشفيات والمدارس والمعابر الحدودية، ورفض تنفيذ القرارت الإنسانية لمجلس الأمن قبل بدء المفاوضات.

 

 

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الإتحاد الإسلامي لأجناد الشام حركة تحرير حمص الفرقة ١٣
قيادة الجبهة الجنوبية فرقة العشائر جبهة الشام الفرقة الأولى الساحلية
الفرقة الشمالية فرقة عمود حوران تجمع أحرار حوران المجلس العسكري في القنيطرة والجولان
جيش الإسلام الفرقة ٢٤ مشاة تجمع أحرار البادية فرقة السلطان مراد
فيلق الشام فرقة المغاوير الأولى ألوية قاسيون اللواء الخامس
جيش اليرموك كتائب أنصار الشام فرقة الحمزة الفرقة ٣١٢
جبهة أنصار الإسلام اللواء العاشر في الساحل لواء جيدور حوارن كتائب الأربعين
الفرقة الوسطى الفوج الأول لواء الشهيد غسان طويرش لواء المعتصم
جيش النصر جبهة الأصالة والتنمية فرقة فجر التوحيد
كتائب ثوار الشام الفرقة ١٦ مشاة جيش العزة
جيش التوحيد كتائب الصفوة الإسلامية فيلق حمص
الجبهة الشامية جيش المجاهدين ألوية الفرقان
لواء صقور جبل الزاوية

مصدر