قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن جامعة الدول العربية صنفت جماعة حزب الله اللبنانية منظمة إرهابية يوم الجمعة في ختام اجتماعات لمجلس وزراء الخارجية العرب.

وتابعت الوكالة أن مجلس وزراء الخارجية الذي استمرت اجتماعاته يومين في مقر الجامعة العربية في القاهرة “قرر اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.”

وقالت مصادر في جامعة الدول العربية لرويترز إن العراق ولبنان رفضا القرار.

وأكد محمد بن مبارك سيار وكيل وزارة الخارجية البحرينية صدور القرار بقوله في مؤتمر صحفي “فيه عندنا قرار صادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله إرهابي.”

لكن المسؤول البحريني أضاف أن العراق ولبنان تحفظا على القرار بينما كانت هناك “ملاحظة من الجزائر على بعض الأشياء.”

بينما قال أحمد قطان سفير السعودية في مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية إنه لم يسمع تحفظات على القرار من الوفد الجزائري.

وقال في تصريحات لقناة العربية التلفزيونية “القرار حظي بالإجماع ما عدا تحفظ من العراق ومن لبنان كالعادة. أما موضوع الملاحظة الجزائرية فهذا لم أسمع من أخي السفير الجزائري أي تحفظ أو أي ملاحظة على أي بند من البنود التي وردت في هذا القرار.”

وفي وقت سابق يوم الجمعة قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية لرويترز في القاهرة إن الوفد السعودي انسحب من اجتماع للدورة 145 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بعد دفاع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عن جماعتي الحشد الشعبي وحزب الله الشيعيتين.

وزاد التوتر بين العراق والسعودية مع اندلاع الصراعات التي تتسم ببعد طائفي في سوريا واليمن والعراق.

وقال المصدر العراقي الذي رفض الكشف عن اسمه “الوفد السعودي انسحب من قاعة الاجتماع بعد كلمة وزير الخارجية العراقي الذي رفض فيها المساس بالحشد الشعبي وسائر حركات المقاومة.”

وأضاف المصدر أن وزير الخارجية العراقي قال إن “الحشد الشعبي وحزب الله حافظوا علي كرامة العرب ومن يتهمهم بالإرهاب هم الإرهابيون.”

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية.

وفي يناير كانون الثاني استدعى العراق السفير السعودي بعد تلميحه إلى أن جماعة الحشد الشعبي الشيعية المسلحة المدعومة من إيران تغذي المشاعر الطائفية في العراق.

وقال قطان إن قرار تصنيف حزب الله منظمة إرهابية اشتمل على فقرة أخرى “تستنكر التدخلات الإيرانية المستمرة في الشأن الداخلي لمملكة البحرين وما حدث هناك (في البحرين) من تأسيس جماعات إرهابية ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الإرهابي.”

صورة من أرشيف رويترز لمنظر عام لاجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة.

صورة من أرشيف رويترز لمنظر عام لاجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة.

وأضاف “يجب أن نشير إلى أن وزراء الداخلية العرب سبق وأن اتخذوا نفس هذا القرار (الخاص بحزب الله) في اجتماعهم الأخير في تونس وتحفظ عليه العراق ولبنان كالعادة.”

وتابع قطان “حزب الله الإرهابي اختلفت تطلعاته بدلا من مواجهة الاحتلال الإسرائيلي توجه بسلاحه إلى السيطرة على مقدرات لبنان وشعبه واحتلال بيروت وأصبح القرار اللبناني مختطفا من قبل هؤلاء.

“ثم بدأوا بعد ذلك في إرسال قوات مدربة من أعضاء الحزب إلى سوريا لقتال وقتل الشعب السوري ثم بدأوا في استخدام نفس هؤلاء الأشخاص في زعزعة أركان الحكم في عدد من الدول الخليجية على رأسها دولة البحرين… هو اختطف لبنان بتعليمات مباشرة من إيران.”

وتدعم إيران ميليشيات الحوثي في اليمن التي بدأت السعودية حملة عسكرية ضدها قبل عام.

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب الذي تولت البحرين رئاسته الدورية في بداية الاجتماعات يوم الخميس قد عين وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية خلفا للمصري أيضا نبيل العربي الذي تنتهي ولايته في 30 يونيو حزيران.

وقالت قطر إنها تتحفظ على شخص أبو الغيط الذي كان وزيرا في السنوات السبع الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي رحبت قطر بإسقاطه في انتفاضة يناير 2011.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن قرارات الدورة 145 لمجلس وزراء الخارجية العرب تضمنت إدانة السياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرها من السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وأضافت أن المجلس رحب بالمبادرة الفرنسية الداعية لعقد مؤتمر دولي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبشأن الأزمة السورية قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري رحب بالجهود التي تبذلها المجموعة الدولية لدعم سوريا “لتهيئة الظروف الملائمة لإطلاق عملية مفاوضات بين المعارضة والحكومة السورية تفضي إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات صلاحية تنفيذية كاملة.”

 

رويترز | مصدر