افادت “مصادر مطلعة ” عن بدء العملية الثانية من مصالحة الزبداني بخروج 123 جريحا مع عائلاتهم, الذين أصيبوا أثناء معارك المدينة من ذوي الإصابات البالغة سيتم بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث ستقوم قافلة تابعة للجنة بنقل مقاتلي المعارضة الجرحى عبر الحدود اللبنانية إلى مطار بيروت الدولي قبل أن يتوجهوا في طائرة إلى 943876_844491579004793_4206237231153621328_nتركيا.

وأفاد المصدر, عن “دخول موكب الامم المتحدة والهلال الاحمر الى منطقة المعارضة, في مدينة الزبداني، وذلك ضمن صفقة التبادل المزمع عقدها هذا اليوم, بين النظام السوري والمعارضة برعاية الامم المتحدة”.

بالإضافة إلى ذلك, بالتزامن مع سماح قوات المعارضة السورية بخروج قافلة تحمل ثلاثمائة من الجرحى والمدنيين الراغبين في الخروج من بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام السوري والمحاصرتين من قبل قوات المعارضة شمال مدينة إدلب، وستسير القافلة حسب مصادر المعارضة من بلدة كفريا وصولاً إلى معبر باب الهوى الحدودي لتدخل الأراضي التركية لتغادرها بالطائرة نحو بيروت.

الجدير بالذكر, أن قوات المعارضة توصلت إلى اتفاق هدنة مع ممثلين للحكومة الإيرانية بعد مفاوضات طويلة في تركيا في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وتضمن اتفاق الهدنة وقف إطلاق النار في المناطق المشمولة بها لمدة ستة أشهر، وفتح ممرات إنسانية للمحاصرين .

هيئة إغاثية تركية ترعى عملية تبادل للجرحى بين النظام والمعارضة في سوريا

سامر دحدوح | مصدر