هددت مسؤول التربية بمجلس “رأس العين” المحلي شمال الحسكة المعلمين بالمحاسبة على تسريب صور لدفاتر تفقد تحمل صورة بشار الأسد تستخدم في مدارس ضمن منطقة “نبع السلام” ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت رئيسة مكتب التربية انتصار دودة، والتي تشغل منصب رئيسة الهيئة السياسية العامة بالحسكة في مقطع صوتي “مسرب” إنها “تنبه للمرة الأخيرة على هذا الموضوع (قص الصورة ورميها بالزبالة)”، مضيفة “إذا أطلع وأشوف هذا الأمر عند أي معلم مو مساويه مثل ما قلنا رح أعاقبه”.
وأوضحت في التسجيل الذي أكد صحته معلم لـ”زمان الوصل” أن “الذي سرب الصورة هو معلم أكيد مو حدا غريب جاب دفتر تفقد وصوره وبعثه للصفحات”.
ويعمد أصحاب المكتبات في المدينة على وضع لصاقة سوداء على صورة بشار الأسد قبل بيع دفاتر التفقد للمدارس في “رأس العين”، والتي يقول مديروها إنهم مجبرون على شراء الدفاتر بتوجيه من مديرة التربية التعليم في المجلس المحلي التابع للحكومة السورية المؤقتة.
ولم يصدر أي توضيح من الحكومة المؤقتة أو الهيئة السياسية العامة بالحسكة أو المجلس المحلي بخصوص استخدام دفاتر تفقد في مدارس “رأس العين” تحمل صور “بشار الأسد”، ولا حتى حول تصريحات المسؤولة وتهديداتها للمعلمين بالعقاب.
وكانت “دودة” قد صرحت لـ”زمان الوصل” إنهم على تواصل مع الولاية والتربية التركية في محاولة لحل مشكلة الطلاب والطالبات، لكنهم لم يحصلوا على إذن لدخول الطلبة هذا العام، لأن الكثير من الطلاب العام الماضي دخلوا أغلبهم لم يدرس ولم يسجل حتى لدراسة اللغة.
وكانت ولاية “أورفة” التركية رفضت السماح لعشرات الطلاب الناجحين بالمفاضلات في “نبع السلام” من التسجيل في كلياتهم بسبب استخدامها وسيلة لعبور الحدود، فيما يتخوف الطلاب الذين سجلوا ودفعوا الأقساط من الفصل بسبب عدم القدرة على استكمال تعديل الشهادة (دنكليك) واستخراج “كيمليك” تركي بعد أخذهم بجريرة غيرهم.