قالت الشبكة السورية لحقوق لإنسان إنها قامت بتوثيق ما لا يقل عن 79 خرقاً منذ بدء هدنة وقف إطلاق النار في سوريا في 27/ شباط/ 2016.
وفي اليوم الثالث لهدنة وقف إطلاق النار في سوريا، وثقت الشبكة، في تقريرها “وقف الأعمال العدائية”، ارتكاب قوات النظام، 20 خرقًا عبر العمليات القتالية، بينما ارتكبت قوات يزعم أنها روسية 6 خروقات، وارتكبت قوات منظمة “بـ ي د” خرقًا واحدًا.
وبحسب التقرير، فقد توزعت الخروقات عبر العمليات القتالية على المحافظات السورية كافة ، 4 خروقات في كل من، حمص، وريف دمشق، و5 في مدينتي إدلب، وحماة، و2 في اللاذقية، على يد القوات الحكومية”.
ووثقت الشبكة “استشهاد 13 مدنيًا، بينهم 3 أطفال وسيدتان، 12 منهم على يد قوات يزعم أنها روسية، و1 على يد قوات منظمة (بـ ي د)”، كما، ارتكبت “قوات يزعم أنها روسية 5 خروقات في مدينة حماة، وخرقا واحداً في حلب”.
وسجل التقرير “خرقا واحدا في محافظة حلب على يد قوات (بـ ي د)”، وأضاف أن” خروقات القوات الحكومية عبر عمليات الاعتقال توزعت إلى: 4 عمليات في دمشق، و3 في كل من اللاذقية، وريف دمشق، وحلب، و2 في حماة وحمص”.
وشككت الشبكة السورية، في مستقبل الاتفاق، لكونه مرعيًا من روسيا والولايات المتحدة فقط، وقالت “كما هو معلوم فإن روسيا لا يمكن أن تلعب دور الراعي، لكونها تصطف بشكل مباشر مع النظام السوري”.

44 خرقاً في اليوم الثالث والقوات الحكومية تستخدم الغازات السامة

يوسف الجابر | مصدر