أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مساء أمس الجمعة، تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني في سوريا.
ووثق التقرير استشهاد 21 شخصًا من الكوادر الطبية، وكوادر الدافاع المدني في شباط الماضي ستة منهم سقطوا على يد قوات الأسد، و13 آخرون بنيران الطيران الروسي، بينما قتل شخصان على يد “تنظيم الدولة” ووحدات حماية الشعب الكردية.
وأضاف التقرير أن قوات الأسد قتلت ممرضة واحدة وخمسة من كوادر الدفاع المدني، بينما قتلت القوات الروسية طبيبًا واحدًا وستة ممرضين، ومتطوعين في الهلال الأحمر السوري، إضافة إلى أربعة أشخاص من الكوادر الطبية بينهم سيدة.
فيما قتل “تنظيم الدولة” متطوعًا في الهلال الأحمر، فيما كانت وحدات الحماية الكردية مسؤولة عن استشهاد شخصٍ من الكوادر الطبية.
وأكدت الشبكة في تقريرها أن قوات النظام في سوريا متورطة منذ عام 2011 بقصف واستهداف المنشآت الطبية، وهذا يدل على سياسة متعمدة تهدف إلى إيقاع المزيد من الضحايا وزيادة معاناة الجرحى من المدنيين والمسلحين على حد تعبيرها.
وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحصل في سوريا، على الأقل بحق الكوادر الطبية، وألا يبقى متفرجًا صامتًا وسط شلال الدماء اليومي.

 
للإطلاع على التقرير كاملاً

 

يوسف الجابر | مصدر