لا تزال قصص الأثرياء حول العالم تثير العجب، فما بين مسنّ يحرم ورثته من النقود ليعطيها لكلبه أو قطته، وآخر يفقد عقله فيقوم بأعمال من شأنها أن تخسره ما جمعه كل تلك السنين في لحظة، إلى أخرى توصي بدفن ما تمكله معها في القبر.

 

لكن من أغرب تلك القصص ما نشرته صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية عن السير “كريس هون” (56 عاماً)، الذي يتبرع للأعمال الخيرية كل يوم بنحو 2.6 مليون دولار أي بمقدار 107 آلاف دولار في الساعة وبرغم ذلك تزداد ثروته التي تقدر بأكثر من 6 مليارات، حجماً وقوة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “هون” يعد الرجل الأكثر كرمًا في المملكة المتحدة، وقد كان يشعر بعدم السعادة إلى أن بدأ بالتبرع للفقراء وجمعيات الأطفال بشكل كبير، حيث يؤكد متعة إعطاء شخص ما ماءً نظيفًا أو منع طفل من الموت جوعاً مقابل مبلغ 40 دولاراً أو حتى 100 دولار فهذه تعد صفقة رائعة.

 

وبيّنت أن السير البريطاني يتصدر قائمة “صنداي تايمز” للأشخاص الأكثر عطاءً ولا سيما أنه تبرع بأكثر من 15 بالمئة من ثروته، وذلك من خلال مؤسسة صندوق استثمار الأطفال (CIFF) التي أنشأها عام 2004 بهدف تحسين حياة الأطفال في البلدان النامية وتحدّي تغيّر المناخ.

 

ولفتت إلى أن هون تبرع بنحو 940 مليون دولار عام 2021 أي بمقدار 2.6 مليون دولار باليوم الواحد، موضحة أن ما شجعه على القيام بأعماله الخيرية حصوله منذ أكثر من عقدين على مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، كما إن زوجته كايلي تساعده في إدارة المؤسسة الخيرية التي افتتحاها لدعم التدريس والبحث العلمي.

 

يُذكر أن الثري البريطاني نشأ في منطقة آدلستون ولديه أربعة أطفال ثلاثة منهم توائم، وكان والده ميكانيكي سيارات ووالدته سكرتيرة قانونية، كما إنه درس في جامعة ساوثهامبتون المحاسبة والاقتصاد قبل حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد.

 

وبدأ هون عمله التجاري في وول ستريت كمموّل تحوّط، لكنه لم يشعر مطلقاً بالرضا بسبب شعوره باللامبالاة والأنانية من قبل البعض تجاه الفقراء بالعالم وإفريقيا خاصة، لذا حاول مساعدتهم وامتنع عن أكل اللحوم منذ أكثر من 20 عاماً.