قال مصدر مقرب من لجنة التفاوض على مختطفي السويداء لدى تنظيم “الدولة”، إن المرحلة الثانية من عملية التبادل ستنجز خلال مدة أقصاها 24 ساعة.

وبقيت ظروف الاتفاق غامضة، وسط استمرار وقف إطلاق النار في منطقة الصفا الذي فرضته القوات الروسية، بين قوات النظام وتنظيم “الدولة”، وهو الذي طالب الأخير به إثر إعدام عناصره إحدى المختطفات.
وأوضح مدير شبكة أخبار “السويداء 24″ ، أن التنظيم سيفرج عن دفعة ثانية من المختطفين، وتشمل 10 أشخاص بينهم نساء وأطفال، مقابل إفراج النظام السوري عن 35 معتقلا ومعتقلة، من ضمن القائمة التي طالب بها التنظيم والتي تضم بدورها نحو 90 اسما.

وحسب المصدر فإن القائمة التي طالب بها التنظيم تشمل نساء معتقلات لدى النظام السوري، غالبيتهن مقربات من عناصر التنظيم، بالإضافة لقياديين ومقاتلين من أفراده. وأكد أن مرحلة ثالثة وأخيرة للتبادل مع التنظيم ستنجز بعد أيام قليلة، يخرج فيها من تبقى من النساء والأطفال المختطفين، ودفعة إضافية من الأسماء التي طالب التنظيم بالإفراج عنها من سجون النظام السوري.
واستقدم النظام السوري تعزيزات جديدة إلى منطقة تلال الصفا خلال الأيام الثلاثة الأولى من وقف إطلاق النار الذي بدأ الثلاثاء الماضي، ورجح مصدر عسكري لـ”السويداء 24” تجدد المواجهات في المنطقة بعد انتهاء عملية التبادل.
المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد نقلا عن مصادره، أن المساعي والتحضيرات تتواصل لعملية تبادل جديدة بين تنظيم “الدولة” وسلطات النظام السوري عبر وسطاء، حيث من المرتقب أن تجري خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، عملية إفراج عن دفعة جديدة من مختطفي السويداء الذين يحتجزهم التنظيم والبالغ عددهم 21 مختطفا ومختطفة هم 14 طفلا و7 مواطنات، وذلك مقابل إفراج سلطات النظام السوري عن مزيد من المعتقلات اللواتي طالب بهّن التنظيم كشرط لإتمام الصفقة بينهما.