كشف الاتحاد الأوروبي النقاب عن خطط اليوم الخميس تتطلب من صانعي الهواتف الذكية اعتماد طريقة شحن واحدة للأجهزة المحمولة.

واقترحت مفوضية الاتحاد الأوروبي يوم الخميس تشريعا من شأنه أن يفرض استخدام وصلات من نوع “يو إس بي فئة سي” للشحن، وهي تقنية اعتمدها العديد من صانعي الأجهزة بالفعل. الرافض الرئيسي هو شركة أبل، التي قاومت جهود الكتلة الاوروبية من أجل معيار موحد. تأتي أجهزة “آيفون” من شركة أبل مع منفذ الشحن “لايتننغ” الخاص بالشركة، رغم أن أحدث الموديلات تأتي مع وصلات يمكن عملها بمقبس “يو إس بي فئة سي”.

من المؤكد أن جهود الاتحاد الأوروبي ستحظى بالترحيب من قبل ملايين الأشخاص الذين بحثوا في درج مليء بالوصلات عن الشاحن المناسب. لكن الاتحاد الأوروبي يريد أيضًا خفض 11 ألف طن متري من النفايات الإلكترونية التي يرميها الأوروبيون كل عام.

وقالت المفوضية إن الشخص العادي الذي يعيش في الاتحاد الأوروبي يمتلك ثلاثة شواحن على الأقل، ويستخدم جهازي شحن بشكل منتظم، لكن 38 بالمائة من الأشخاص أفادوا بعدم قدرتهم على شحن هواتفهم مرة واحدة على الأقل لأنهم لم يتمكنوا من العثور على شاحن متوافق. تم بيع حوالي 420 مليون هاتف محمول أو جهاز إلكتروني محمول في الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وقال تييري بريتون، مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إن “أجهزة الشحن تعمل على تشغيل جميع أجهزتنا الإلكترونية الأساسية. مع المزيد والمزيد من الأجهزة، يتم بيع المزيد والمزيد من أجهزة الشحن غير القابلة للتبديل أو غير الضرورية. نحن نضع حدا لذلك… من خلال اقتراحنا، سيتمكن المستهلكون الأوروبيون من استخدام شاحن واحد لجميع أجهزتهم الإلكترونية المحمولة – وهي خطوة مهمة لزيادة الراحة وتقليل الهدر”.

بموجب القانون المقترح، الذي لا يزال يتعين فحصه من قبل البرلمان الأوروبي، يجب أن تأتي الهواتف والأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية ووحدات التحكم في ألعاب الفيديو المحمولة وسماعات الرأس المباعة في الاتحاد الأوروبي بمنافذ شحن “يو إس بي فئة سي”.

بعد محاولات لأكثر من عقد من الزمان لإقناع الصناعة بتبني معيار مشترك، تدفع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي باتجاه حل لهذه المسألة.