نشرت قناة WDR الألمانية تقريراً أثار غضباً واسعاً بخصوص الاختلافات في التعامل مع المرأة ما بين المجتمع الألماني والعربي.
فقد قارنت المحطة، بين العرب والشعوب الأوروبية ومنها ألمانيا، في أسلوب التعامل مع النساء، ما لقي حملة تعليقات رافضة للتفاصيل الواردة وأدى لأن تقوم القناة بحذف رابط الفيديو من صفحتها بعد ساعات قليلة من نشره.
يبدأ التقرير بلقاء بين “خليل أحمد” لاجىء في ألمانيا لم يمضِ على لجوئه سوى أيام ليتحدث لمذيعة القناة “مروى الدسوقي” عن فوارق اجتماعية في التفكير والسلوك اليومي موجودة في كل دول العالم.
وطلبت المذيعة من ضيفها التكلم عن الفارق بين العرب والألمان في التعامل بين المرأة والرجل فأجابها بلا تردد أن “المرأة العربية ليس لديها حقوق”.
لكنه سرعان ما استدرك ليقول إن “لدى العرب عادات غير عادات الألمان” وساق اللاجئ مثالاً بمسألة السير مع فتاة في الشارع ليرى أن الموضوع صعب بينما لدى الألمان الأمر مختلف.
ثم ظهرت المذيعة “مروة” وهي تحتضن شاباً آخر ونظرت إلى اللاجىء خليل لتسأله عن تغير وجهه لدى رؤيتهما يتحاضنان، وهل يرى أن هناك شيئا غريبا فأجاب اللاجئ بتكلف واضح أنه يرى هذا المشهد لأول مرة ليجيبها “ماعندنا هالشي”.
وفي مشهد آخر سألت المذيعة أحمد، إن كان من العادي “عندكم” أن يمسك شاب بيد فتاة رغم أنهما غير متزوجين أو مرتبطين، فأشار “خليل” إلى أن “هذا التصرف ليس عادياً في سوريا، ورأى أن هناك حدوداً بين الرجل والمرأة في سوريا و”من المعيب أن يمسك الشاب بيد الفتاة”.
وحذفت قناة “WDR” الفيديو من صفحتها على “فيسبوك” بعد سيل من الانتقادات والتعليقات الحادة، متذرعة بأن هذا الحذف جاء بناء عل حرص القناة على الشخص الذي ظهر داخل التقرير.

 

https://www.youtube.com/watch?v=dX_IjnWJGmc&feature=youtu.be

 

محمد امين ميره | مصدر