29 سنة مضت والمطلوب الأول في أحد أعنف المجازر في العالم، متوار عن الأنظار، مختبئ في احدى المزارع، حيث بدأ حياة جيدة بعيداً عن آلاف الضحايا التي قضت عى يديه

هذا ما حل مع فولغينس كايشيما، أحد أكثر المطلوبين في الإبادة الجماعية برواندا.

فولغينس كايشيما (رويترز)

فقد كان هذا كان الرجل المعروف باسم دوناتيان نيباسومبا، والذي ادعى أنه لاجئ بوروندي ، يعمل كحارس أمن في مزرعة في بلدة خارج كيب تاون مساء الأربعاء عندما وجد نفسه فجأة محاطًا بعناصر من الشرطة مرتدين الدروع الواقية وحاملين البنادق.

فاقترب منه رجلان أجنبيان (كيفن هيوز وإيوان براون) وصلا برفقة الشرطة، وهما عضوان في فريق تعقب دولي يلاحق مجرمي الحرب، وبدأ في تلاوة حقوقه.

لكنهما لم يدعوانه نيباسومبا، بل ناداه باسم الحقيقي Fulgence Kayishema، اسم أحد أكثر المطلوبين في العالم، وهو ضابط شرطة رواندي سابق وجهت إليه تهمة تورطه في واحدة من أسوأ الجرائم على الإطلاق.

ألا وهي الإبادة الجماعية التي استمرت 100 يوم في رواندا، حيث ذبح أكثر من 2000 من التوتسي الذين لجأوا إلى احدى الكنائس في أبريل عام 1994 للاختباء من مهاجميهم الهوتو، فكان مصيرهم الموت.

فقد أضرم المهاجمون النار في الكنيسة بعد قتلهم، ثم أسقطوا الهيكل على رؤوسهم بواسطة جرافة.

عامل محبوب

إلا أن المجرم الفار والمصدوم أنكر في البداية مؤكداً أنه دوناتيان، ذلك العامل البسيط والمحبوب في بلدة بارل بجنوب إفريقيا، لاسيما أنه أنقذ سابقا امرأة من سكان البلد منهجوم تعرضت له على يد بعض المجرمين، فاكتسب تعاطف الجميع.

كما نفى قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية لكنه عاد وتراجع عندما أشار هيوز وبراون إلى أنهما يمكنهما بسهولة إحضار شخص ما من المزرعة ليثبت أنه يتحدث الإنجليزيةوبطلاقة. فرضخ عندها للأمر الواقع.

انتظرت طويلاً

إلا أنه أصر على أنه ليس كايشيما، ولم يقر بهويته الحقيقية إلا مساء في مركز شرطة كيب تاون. وقال للشرطة: “انتظرت فترة طويلة ليتم القبض علي”، وفق ما نقلت صحيفة الغارديان

في أكد أحد كبار المشاركين في اعتقاله: “أعتقد أنه أصيب بصدمة حدثت في ذلك اليوم وفي ذلك التوقيت والمكان.. فلم يكن يتصور أنه أمرا كهذا قد يحصل”

وأضاف “لقد شعر بالذهول فقط لوجوده في هذا الموقف، في مكان عمله محاطاً فجأة بالشرطة”.

؟

؟

؟

؟