طالب الرئيس الفرنسي، اليوم الأربعاء، أنقرة بأن تنسق تحركاتها مع حلفائها بخصوص عملية “غصن الزيتون” في سوريا، محذرًا من أن تتحول إلى عملية غزو، الأمر الذي وصفته الصحف التركية بـ”الوقحة”.

وقال “ماكرون” في مقابلة مع صحيفة “لو فيجارو”، نشرت يوم الأربعاء ،”إذا اتضح أن هذه العملية تتخذ منحى غير محاربة خطر الإرهاب المحتمل على الحدود التركية وتتحول إلى عملية غزو فسيمثل هذا مشكلة حقيقية بالنسبة لنا”.

وأضاف “ماكرون” أنه سيثير المسألة مجددًا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأضاف أن طبيعة العملية تعني ضرورة إجراء مناقشات بين الأوروبيين، وعلى نطاق أوسع أيضًا بين الحلفاء.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إنه “يجب أن يعلم العالم بأسره أن تركيا لا تتحرك إطلاقًا وفق منطق احتلال، ويمكننا التيقن من ذلك من خلال عملية درع الفرات”.

وقال “يلدريم”، ردًّا على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن “غصن الزيتون”: “يمكنهم فهم ما نسعى لتحقيقه في عفرين عندما ينظرون إلى ما تم إنجازه في المناطق المحررة بعملية درع الفرات”، بحسب وكالة أنباء “الأناضول”.

وفي ذات السياق هاجمت صحيفة “يني شفق” التركية تصريحات الرئيس الفرنسي وقالت ” أقل ما يقال عنها بـ”الوقحة”، موضحة أن نجاح عملية “غصن الزيتون” في عفرين يقلق مضجع الأوربيين وحلفاءهم.

وبدأت تركيا، الأسبوع الماضي، هجومًا جويًّا وبريًّا في شمال غرب سوريا مستهدفة ميليشيا “حماية الشعب” الكردية في منطقة عفرين.