ماذا لو وجدتَ كنزاً أثناء قيامك بحفر بئر في أرضك؟، في قوانين بعض الدول امتلاك الأرض يعني أنك تمتلك ما تحتها وما فوقها، ومع ذلك، بحسب قوانين بلدك يمكن أن تصبح ثرياً، أو يمكن أن تكون الأمور معقدة.

في الولايات المتحدة صاحب الأرض يملك ما فوقها وما تحتها وما يعثر عليه، وفي عام 2014 كان زوجان من كاليفورنيا يتجولان مع كلبهما في أرضهما، عندما عثرا على 8 جرار مدفونة، وفي داخلها ما يقرب من 1400 قطعة نقدية ذهبية، يعود تاريخها للأعوام من 1847 إلى 1894. تجاوزت قيمة ذلك الكنز نحو 10 ملايين دولار وأصبحت تلك الثروة من حقهما.

ذلك الكنز، وعلى الرغم من كونه يُعتبر من الآثار التاريخية، كان من حقّ الزوجين التصرّف به، لأنه وبحسب القوانين الأمريكية: “يمكن لأي شخص يعثر على كنوز مدفونة في أرضه الاحتفاظ بها، حتى لو أثبت شخص ما أنها كانت ملكاً لأجداده”.

ويقول خبير قانون الملكية والأستاذ بجامعة نورث كارولينا جون أورث: “في حالة الزوجين في كاليفورنيا وعثورهما على العملات الذهبية، (ولنطلق عليهما اسم “جون وماري”)، فإن أقوى عامل لصالحهما، أنهما عثرا على العملات المعدنية في ممتلكاتهما الخاصة”

الأمر يختلف إذا وجدت أي شيء في أرض شخص آخر، أو كانت تلك الممتلكات فُقدت عن طريق الخطأ مثل سقوط خاتم على الشاطئ أو سقوط محفظتك في الشارع، أو نسيتها في سيارة أجرة.

فإذا عثرت على شيء ما في أرض تُعتبر من الممتلكات العامة، مثل شارع أو شاطئ أو حديقة، فعليك تسليمه للشرطة، وفي حال لم يطالب أحد بها خلال 90 يوماً، فمن حقك أخذها، ما لم تكن تلك الأشياء التي عثرت عليها تحمل قيمة تاريخية أو أثرية.

ماذا لو وجدتَ بئر نفط؟

هناك بعض التعقيد في الموضوع، فامتلاك حقوق ملكية الأرض لا يعني بالضرورة أنك تمتلك حقوق التعدين.

فمثلاً، يمكن فصل حقوق التعدين وحقوق الملكية، ما يعني أنه يمكن للمالك بيع أحدهما والاحتفاظ بالآخر. فإذا اشتريت أرضاً في أمريكا يجب أن تتأكد من أنك اشتريت حقوق التعدين.

التعدّي على أملاك الغير

بحسب قانون الملكية في المملكة المتحدة، كونك تمتلك الأرض لا يعني بالضرورة أنك تمتلك حقوق التعدين، يمكن للشخص الذي يمتلك حقوق التعدين أن يمتلكها ويؤجرها بشكل منفصل عن مالك الأرض.

وبغضّ النظر عن ملكية الأرض؛ الذهب والفضة والنفط مملوكة من قبل التاج، والفحم من قبل “سلطة الفحم”، وهي هيئة حكومية تابعة “لوزارة الطاقة”.

الدول العربية

وإذا وجدتَ نفطاً أو آثاراً في الدول العربية، فأنت لا تملكها، وقد تخسر أرضك أيضاً، ويختلف من دولة لأخرى وتختلف القوانين في ما يخص النفط أو الآثار والكنوز. في العراق مثلاً بحسب قانون النفط والغاز لعام 2007، “ملكية النفط والغاز تعود لكل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات”.

القانون المصري في ما يخص الآثار، مشابه للقانون العراقي الخاص بالنفط، ويمكن أن تصادر الدولة المصرية أرضك وتدفع لك تعويضاً عن قيمة الأرض، ولا يشمل ذلك التعويض قيمة الآثار.