صرح وزير الخارجية القطري، “خالد بن محمد العطية” أن موقف بلاده من الأزمة السورية ثابت من حيث اعتبار رئيس النظام السوري، “بشار الأسد”، فاقداً للشرعية، وأنّه ونظامه الراعيان الرئيسيان للإرهاب.

وجاء تصريح “العطية” في المؤتمر الذي عقده مع نظيره الروسي، “سيرغي لافروف”، في موسكو

وقال “العطية”:إن خطر الإرهاب الحقيقي يكمن في استمرار الأنظمة الديكتاتورية، ولدى دولة قطر مسؤوليات كبيرة تجاه الشعوب العربية والمنطقة خاصة في ظل تزايد الإرهاب.

وأضاف أن بلاده تعتبر الأسد ونظامه الراعيين الرئيسيين للإرهاب وتؤكد أنه “فاقد للشرعية”.

وأوضح أن من ثوابت الموقف القطري لحل الأزمة السورية ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة، وأنه من الضروري أن نبني على ما تم التوصل إليه في جنيف حول سوريا، وأن لا نبدأ من الصفر.

و فيما يتعلق بأمر “التحالف الإسلامي” الذي أعلنت السعودية عن تشكيله مؤخراً والمكون من 34 دولة إسلامية، قال «العطية» إن هذا التحالف يركز على مكافحة الأفكار المتطرفة، وتبادل المعلومات الاستخباراتية بهذا الشأن»، مضيفا أنه لم يتم حتّى الآن الحديث عن إنشاء قوة عسكرية لهذا التحالف.

وعلى الجانب الآخر، أوضح ووزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال المؤتمر الصحفي ذاته، أنّ الخلاف الأساسي بين بلاده وقطر يتعلق بشرعية «الأسد»، لكنه قال إن هناك تفاهما بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات السورية، حسب موقع «روسيا اليوم».

وأضاف لافروف: إنه من غير الواضح حتى الآن من سيمثل المعارضة في المفاوضات (بين نظام الأسد والمعارضة) ومن سيعتبر غير مقبولاً ومنظمات إرهابية ومتطرفة.

سامر دخدوح | مصدر