قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل في خطاب إلى الشعب الألماني يبثه التلفزيون مساء اليوم الخميس “أنا مقتنعة بذلك: إذا أنجزت بالشكل الصحيح فإن المهمة الكبرى الراهنة المتمثلة باستضافة ودمج هذا الكم من الناس تمثل فرصة للغد”.

وأضافت في خطابها الذي سجلته الأربعاء ووزع مكتبها نصه على وسائل الإعلام في اليوم نفسه، “قلما كان هناك عام وضعنا فيه أمام هذا القدر من تحدي المطابقة بين أقوالنا وأفعالنا”.

وأقرت ميركل بأن “تدفق هذا الكم من الناس حتما سيتطلب منا الكثير. هذا سيكلف مالا ويتطلب منا وقتا وقوة ولا سيما في ما يخص دمج أولئك الذي سيبقون هنا دائما”. وتابعت المستشارة الألمانية “حتما سيتعين علينا مساعدة أولئك الباحثين عن ملجأ لدينا”، شاكرة مواطنيها على جهودهم “الإستثنائية” من أجل استضافة اللاجئين.

وشددت ميركل على أن “المهم هو أن لا ننساق خلف أولئك الذين قلوبهم باردة أو ممتلئة حقدا والذين يعتبرون الهوية الألمانية حكرا عليهم ويريدون إقصاء الآخرين”. وجددت المستشارة التأكيد على أن ألمانيا “بلد قوي” وسيتمكن من كسب هذا الرهان.

واستقبلت ألمانيا نحو 1,1 مليون طالب لجوء العام الحالي وهو رقم قياسي في تاريخ البلاد يزيد بخمسة أضعاف عن أعدادهم العام الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة “زاكسيشه تسايتونغ” الأربعاء نقلا عن أرقام رسمية غير معلنة.

وكالات