اوضحت  مصادر قنصلية تركية المعلومات و الشروط  للحصول على “فيزا” دخول الأراضي التركية.
وأوضحت المصادر أن “الفيزا عبارة عن إذن دخول للأراضي التركية لفترة محدودة يستطيع خلالها  أن يغادر أو يستخرج إقامة تركية”.
وتعتمد مدة “الفيزا” على حسب الطلب المقدم، فلو كانت هذه المدة على سبيل المثال 10 أيام  فستكون الفيزا  صالحة لمدة 10 أيام و سيترتب علي الشخص الحاصل عليها  مغادرة الاراضي التركية أو سيعاقب بغرامة مالية (غير محددة حاليا) وثم تطلب من المغادرة.
وأضافت المصادر أن أقصى مدة يمكن الحصول عليها 90 يوما، يترتب عليها دفع تكاليف تبلغ 60 دولارا، بشرط أن يكون جواز السفر صالحا لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وإلا لن يحصل على الفيزا، ويضاف إلى هذا الشرط شرط آخر هو الإثبات المالي وهو (50 دولار لكل يوم بقاء في تركيا)، وبموجبه يترتب على من يريد الحصول على “فيزا” لعشرة أيام أن يأتي بكشف حساب بنكي فيه 500 دولار.
أما بالنسبة لمسافري الترانزيت فيحتاجون للحصول على فيزا ترانزيت إذا كان حجزهم على اكثر من خط طيران مختلفة. فعلا سبيل المثال لو أن شخصا أراد السفر إلى السعودية   ولديه تذكرة طيران على شركة معينة من قبرص إلى اسطنبول و تذكرة طيران بشركة أخرى من اسطنبول إلى السعودية فهو يحتاج لفيزا “ترانزيت” بعدد الايام التي سيبقى فيها داخل تركيا حتى يغادر بطائرته التالية، أما إن كان لديه تذكرة طيران على  الخطوط الجوية نفسها فلن يحتاج الفيزا لأنه أصلا لن يدخل الاراضي التركية وسيبقى في قاعة الانتظار بالمطار ريثما تقلع طائرته الثانية.
وأشارت المصادر إلى العمل وفق هذه الشروط سيتم ابتداء من 8-1-2016 ويمكن الحصول عليها من السفارات، وفي وقت لاحق يمكن الحصول عليها الكترونيا، ويستغرق  الحصول عليها فترة شهرين، موكدة أن جميع ما ورد قد يخضع للتعديل لاحقا.

1451518363 1451507435