خرج ريال مدريد بعشرة لاعبين متعادلا مع مضيفه فالنسيا 2-2 في مباراة مثيرة الاحد في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

تقدم ريال مدريد مرتين، ونجح فالنسيا بالعودة بالنتيجة، وسجل هدف التعادل الثاني بعد ثوان من هدف الويلزي غاريث بايل في اكثر لحظات المباراة اثارة.

وفوت ريال مدريد فرصة التساوي مع برشلونة حامل اللقب برصيد 39 نقطة، اذ اكتفى باضافة نقطة واحدة الى رصيده ليصبح 37 نقطة محتفظا بالمركز الثالث.

وكان برشلونة تعادل مع اسبانيول سلبا فتراجع الى المركز الثاني، تاركا الصدارة الى اتلتيكو مدريد بفوزه على ليفانتي 1-صفر امس السبت.

ورفع فالنسيا رصيده الى 23 نقطة في المركز العاشر.

وشهدت المباراة عودة مدرب ريال مدريد رافايل بينيتز الى معقله السابق ملعب ميستايا حيث اشرف على فالنسيا من 2001 الى 2004 وقاده الى احراز اللقب مرتين (2002 و2004).

ويتعرض بينيتيز لانتقادات كثيرة بسبب النتائج غير المقنعة التي كادت تطيح به من منصبه بعد سبعة اشهر على توليه المهمة فقط خلفا لكارلو انشيلوتي، لكنه يحظى حتى الساعة بثقة رئيس النادي فلورنتينو بيريز.

ويتردد اسم لاعب الفريق السابق الفرنسي زين الدين زيدان لخلافة بينيتيز.

في المقابل، لم يخسر فالنسيا الذي تعاقد مطلع الشهر الماضي مع المدرب الانكليزي غاري نيفيل على ارضه منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

بدأت المباراة بايقاع سريع من الفريقين اللذين تبدلا المحاولات في الدقائق الاولى وكانت اخطر الفرص اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى لمرمى حارس ريال الكوستاريكي كيلور نافاس ارتقى لها دانييل باريخو وتابع الكرة برأسه قريبة من القائم الايسر (11).

وافتتح ريال مدريد التسجيل بطريقة نموذجية اثر هجمة رائعة شهدت عدة تمريرات الى ان وصلت الكرة الى الفرنسي كريم بنزيمة الذي مررها الى الويلزي غاريث بيل ومنه الى البرتغالي كريستيانو رونالدو فحضرها امامية الى الفرنسي الذي وضعها في الزاوية اليمنى (16).

ضغط فالنسيا وكاد يدرك التعادل في الدقيقة 31 حين ارسل الارجنتيني رودريغو دي بول كرة رائعة الى داخل المنطقة ارتقى لها البرتغالي جواو كونسيلو وتابعها برأسه على يمين المرمى.

واستفاد لاعبو فالنسيا من تراجع منافسيهم وسنحت لهم فرصة ثانية لادراك التعادل اثر تمريرة من دي بول تابعها باكو الكاسير من داخل المنطقة بعيدا عن الخشبات بعد تدخل كيلور نافاس (38).

واخترق البرتغالي اندري غوميز بسرعة عالية من الجهة اليسرى لكنه تعرض الى عرقلة من مواطنه بيبي مدافع ريال مدريد فنال ركلة جزاء نفذها زميله باريخو واضعا الكرة بنجاح في الزاوية اليسرى.

بدأ ريال مدريد مهاجما في الشوط الثاني، وحاول غاريل بايل بكرة من ركلة حرة لكن كرته جاءت عالية عن المرمى (48).

وتكثفت المحاولات المدريدية عبر هجمات متتالية لكن من دون ان يتمكن من اضافة هدف جديد، في حين ان غوميز كاد يطيح بجهود الفريق الضيف تماما حين اطلق كرة قوية جدا ابعدها نافاس بقبضتيه بصعوبة بالغة الى ركنية (64).

وتحرك دانيلو والكرواتيوان لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش البرازيلي مارسيلو وبايل جيدا من دون كلل وسط غياب شبه تام لرونالدو الذي صحا بكرة فوق المرمى في الدقيقة 66.

واخرج مدرب ريال مدريد رافايل بينيتيز المهاجم كريم بنزيمة وادخل البرازيلي لوكاس بدلا منه في الدقائق ال25 الاخيرة.

واكمل ريال مدريد المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 69 بعد طرد كوفاسيتش اثر تدخل عنيف ضد كونسيلو.

وفي حين حاول فالنسيا الاستفادة من النقص العددي في صفوف ريال مدريد، اقتنص الاخير هدفا ثانيا حين نفذ سيرجيو راموس كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى ارتقى لها بايل ووضعه برأسه في الزاوية البعيدة عن الحارس قبل ثماني دقائق من النهاية.

لكن الاثارة بلغت ذروتها بعد ثوان قليلة فقط حين رفع دي بول كرة مماثلة من الجهة اليسرى حضرها رودريغو برأسه الى الكاسير الذي اكملها رأسية ايضا في مرمى نافاس معيدا الامور الى سابق عهدها.

فياريال يشدد الضغط على ريال مدريد  

وكان فياريال الرابع شدد الضغط على ريال مدريد بعد فوزه على مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا 2-1 رافعا رصيده الى 36 نقطة.   وسجل برونو سوريانو لفياريال (36 و90 من ركلة جزاء)، ولويس البرتو لديبورتيفو (48).

إيبار وريال بيتيس  

واكتسح ايبار مضيفه ريال بيتيس بأربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها اندير كايا (3) وسيرخيو غونتان (17) وادريان غونزاليز (71) وبورخا باستون (82).   وارتقى ايبار الى المركز الثامن رافعا رصيده الى 27 نقطة، بفارق نقطة امام اشبيلية.   غرناطة وإشبيلية   وسقط إشبيلية مام مضيفه غرناطة 1-2.

وسجل لغرناطة النيجيري اسحق سوكسيس (17) والفنزويلي ادالبرتو بيناراندا (37)، ولاشبيلية فيكتور بيريز فيتولو (45).

ورفع غرناطة رصيده في المقابل الى 17 نقطة في المركز السابع عشر.

رايو فايكانو وريال سوسييداد  

وتعادل رايو فايكانو مع ضيفه ريال سوسييداد 2-2.

وتقدم رايو فايكانو مرتين عبر دييغو خافيير لورنتي (15) وخوزابيد سانشيز رويز (51)، ورد ريال سوسييداد مرتين بواسطة اريتز ايلوستوندو (27) والبرتغالي ارميندو توي نا بانينا (62).

ورفع رايو فايكانو رصيده الى 15 نقطة وارتقى الى المركز التاسع عشر مؤقتا بفارق الاهداف خلف سبورتينغ خيخون، وريال سوسييداد الى 17 نقطة في المركز الرابع عشر بفارق الاهداف امام خيتافي الذي يحل ضيفا على سبورتينغ خيخون غدا الاثنين في ختام المرحلة.

اتلتيك بلباو ولاس بالماس  

وتعادل اتلتيك بلباو مع لاس بالماس بهدفين لارتيز ادوريز (17 من ركلة جزاء) وايناكي وليامس (66) مقابل هدفين لفيسنتي غوميز (62) وتاناسو دومينغيز بلاسيريس (81).

– ترتيب فرق الصدارة:

1- اتلتيكو مدريد     41 نقطة من 18 مباراة

2- برشلونة           39 من 17

3- ريال مدريد           37 من 18

4- فياريال              36 من 18   5- سلتا فيغو         31 من 18

https://www.youtube.com/watch?v=yCIq0T6OEng

https://www.youtube.com/watch?v=e9iY2Th3t8o

 

ا ف ب