نددت “إيرينا بوكوفا” المديرة العامة لليونسكو بجريمة قتل الصحفي السوري ناجي الجرف الذي كان يعمل في مجال الفيديو والإنترنت والذي قتل يوم 27 ديسمبر في تركيا.

وأضافت “إننا ندد وبشدة قتل الصحفيين السوريين وخاصة زكريا إبراهيم وبتول مخلص الورار، اللذين قتلا من قبل بين شهري ديسمبر ونوفمبر وتأكد مصرعهما حديثا”.

وقالت “بوكوفا” في بيان نشرته أمس الخميس “إنني أدين مقتل ناجي الجرف وزكريا إبراهيم وبتول مخلص الورار، معربة عن ثقتها من أن التحقيق في اغتيال ناجي الجرف ستؤتي ثماره ويمثل المسئولون عن هذه الجريمة أماما القضاء”.

وأكدت ضرورة الالتزام باتفاقية جنيف، وأن يعامل الصحفيون معاملة المدنيين أثناء النزاعات المسلحة، فضلا عن تحديد مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين مثل زكريا إبراهيم وبتول مخلص الورار وتقديمهم للعدالة.

فقد قتل زكريا إبراهيم في أول ديسمبر 2015 في بلدة تلدو في محافظة حمص حيث كان يعمل مصورا للمعارك لصالح قناة تلفزيونية.

بينما لقت بتول مخلص الورار مصرعها بينما كانت تعمل مذيعة في قناة نور الشام وإذاعة دمشق في قصف مدفعي يوم 3 نوفمبر في دمشق.

وكان ناجي الجرف مؤسسا ورئيس تحرير موقع “حنطة” الإخباري على الشبكة، الذي يندد بانتهاكات تنظيم الدولة بسوريا، وقد انتج عددا من الأفلام الوثائقية حول الثورة في سوريا.  استقر في تركيا منذ العام 2012.

محمد امين ميره | مصدر