حذفت إدارة “فيسبوك” لوحة للفنان السوري “مصطفى يعقوب” تمثل قطة موضوعة في صحن وإلى جانبها سكين وملعقة وشوكة وقطعة خبز طالها العفن، في إشارة إلى أن أهالي المناطق باتوا يلجؤون لأكلها في ظروف الحصار والجوع.
واعتبر حاذفو اللوحة أنها “مخالفة لحقوق الحيوان Photo contains “animal torture ضاربين عرض الحائط بأبسط الحقوق الإنسانية وهي الحياة التي يستحقها أهالي “مضايا” الذين تتحدث اللوحة عن معاناتهم مع الموت.
1452276857
ولم يلبث الفنان يعقوب الذي اشتُهر بلوحاته الداعمة للثورة أن صمم لوحة أخرى تمثل ثلاث قطط في أجمل حالاتها، وهي تقول: “أنقذوا أهل مضايا لأنهم يأكلوننا”.
وعلّق صاحب اللوحة على فيس بوك أنه قصد من لوحته الثانية كشف عورة العالم وادعائه الإنسانية وحرصه على حقوق الحيوان في حين يتعامى عن موت الآلاف من المدنيين في “مضايا”، فلربما تهتز ضمائرهم قليلاً إذا طالبتهم القطط بفك الحصار لكي يتوقف الناس الجياع عن أكلها.
وقال الفنان الشاب إن حذف لوحته رغم أنها حققت الكثير من المشاركات والإعجابات كان دافعاً له لتحدي “الرقابة الفيسبوكية”، مضيفا “يجب أن نأخذ قوانينهم ذاتها التي يدعون الاهتمام بها مثل موضوع تعذيب الحيوانات والاستفادة من هذه الفكرة، وإرجاع الكرة إلى ملعبهم كما فعلت في اللوحة السابقة.
وأشار “يعقوب” إلى أن “صحفية أمريكية من مجلة “نيويورك تايمز” شاركت لوحته الثانية وكتبت أن السوريين لم يعودوا يؤمنون ويثقون بأن العالم يقيم وزنا أو قيمة لحياتهم، لذلك أصبحوا يطالبونه بإنقاذ الحيوانات الأليفة التي يأكلها المحاصرون من الجوع”.
صحف