نشرت شركة “مايكروسوفت” إعلاناً تشير فيه إلى نهاية دعمها لمتصفحها الشهير إنترنت إكسبلورر 8 و9 و10 سيكون في 12 يناير/كانون الثاني.

وتقوم الشركة بتشجع المستخدمين الذين يستعملون المتصفحات القديمة على الترقية إلى أحد متصفحات الشركة الأكثر حداثة.

وتعرض إنترنت إكسبلورر للعديد من الانتقادات التي تعود إلى حدٍ كبير للسمعة السيئة له، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا لمايكروسوفت من أجل تعزيز حظوظ الإصدارات الجديدة من المتصفح وخوض معركة ضد النظرة السلبية المحيطة به.

واحتل المتصفح على مدى سنوات المراتب الأولى لعدد المستخدمين قبل أن تنخفض حصته من سوق المتصفحات إلى ما دون الـ50 بالمئة في العام 2010.

وبلغت النسبة في العام 2014 ما دون الـ21 في المئة.

وتعتبر خطوة إنهاء الدعم من قبل “مايكروسوفت” نهاية الأمان لتلك النسخ من متصفح إنترنت إكسبلورار، حيث لن يتلقى المستخدمون بعدها تحديثات أمان أو دعما فنيا من الشركة، مما يجعل المستخدمين الذين يستعملونه أكثر عرضة للقرصنة.

وسيجلب التصحيح الذي أعلن عنه أخيراً إصلاحات مختلفة للمتصفحات، بالإضافة لإظهاره تنبيه يشير إلى نهاية حياة المتصفح ويطلب من المستخدم الترقية إلى متصفح إنترنت إكسبلورار 11 أو متصفح “مايكروسوفت إيدج” خليفة متصفح إنترنت إكسبلورار الذي تم بناؤه لنظام التشغيل ويندوز 10.

وكانت مايكروسوفت اطلقت الثلاثاء العديد من المميزات الجديدة لنظام “ويندوز 10″، ووصلت لمستخدمي النسخ التجريبية حصريا لاختبارها.

والمميزات الجديدة تتضمن دمج تطبيق سكايب مع تطبيق الرسائل الموجود في النظام، فتطبيق “سكايب” سيصبح جزءا من النظام حيث يمكن المستخدمين من استقبال الرسائل بل والرد عليها أيضا من مركز الإشعارات مباشرة.

كما أعلنت الشركة مؤخرا عن خطّتها لارسال تحديثات نظام ويندوز 10 للهواتف الذكية بعد صدوره رسميًا حيث ستتعاون مع مُزودي خدمة الاتصالات لضمان وصول التحديث في الوقت المُحدد.

وأطلقت عملاقة صناعة البرمجيات النسخة الرسمية من نظام ويندوز 10 منذ أكثر من شهرين، وتحرص منذ ذاك الحين على تطوير النظام بشكل مستمر.

وكالات