رصد موقع “مترو” البريطاني، أبرز 6 أخطاء يقع فيها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، ما يتسبب بتعرض بياناتهم للسرقة وحساباتهم للقرصنة.

 

وهذه الأخطاء الـ6 على النحو الآتي:

1- كلمات سر متشابهة: من الضروري تجنب وضع كلمة سر واحدة لجميع حساباتك الشخصية وإيميلاتك، فعند اختراق حساب واحد تتسبب في سرقة جميع حساباتك واختراقها بشكل كامل وتعريض بياناتك للخطر.

 

2- إعدادات الخصوصية: ومن أخطر الأخطاء التي يتم ارتكابها على مواقع التواصل الاجتماعي هو تجاهل إعدادات الخصوصية، وعدم متابعة أحدث التغييرات التي تجريها لمواقع المختلفة لحماية المستخدمين.

 

3- عدم امتلاك نظام آمن: يتجاهل الكثير من المستخدمين تحديث أنظمة أجهزتهم الذكية سواء أجهزة اللاب توب أو الهواتف، مما يعرضهم لعشرات الثغرات التي قد يستغلها الهاكرز لسرقة البيانات واختراق الاجهزة.

 

4-الروابط: رغم تحذيرات الخبراء من عدم الضغط على أي رابط غير معروف، إلا أن هناك العشرات من المستخدمين الذين يرتكبون هذا الخطأ مما يتسبب في اختراق حسابك.

 

5- طلبات الصداقة: يعد قبول طلبات الصداقة من أشخاص لا تعرفهم ولا تربطك بهم أي علاقة أمر خطير، حيث تعطيهم الحث والصلاحية لاختراق خصوصيتك ومعرفة معلوماتك الشخصية.

 

6- مشاركة المعلومات الشخصية: من الأخطاء التي لا يدركها المستخدمون هو مشاركة الكثير من التفاصيل عن حياتهم الشخصية، وطبيعة عملهم ومنزلهم.