دعا وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، ” محمد المومني ” المنظمات الدولية إلى تقديم المساعدة لأكثر من 16 ألف سوري يقيمون في مخيمات على الحدود الشرقية الأردنية السورية .
وقال المومني أن الحكومة الأردنية حاولت تقديم بعض المساعدات لهؤلاء اللاجئين لكنه أشار إلى أن الأمر بحاجة إلى جهود أكبر وإلى تدخل المنظمات الدولية نظرا لأن 1449581157-620x330أوضاعهم تزداد سوءا .
وأوضح الوزير الإردني أن حكومته أقامت مكتب ارتباط على أراضيها للوكالات الدولية كالصليب الأحمر واليونسيف والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة من أجل الوصول الوصول إلى هؤلاء اللاجئين وتسهيل عملهم .
وكانت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أعلنت الشهر الماضي أن أكثر من 12 ألف سوري من الفارين من العنف في بلادهم ، عالقون على الحدود السورية الأردنية وأوضاعهم تزداد سوءا ..
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية قامت بإغلاق حدودها مع سوريا من ناحية الأردن منذ أكثر من عام ، وهي تمنع دخول اللاجئين السوريين إليها .
ومع التدخل الروسي إلى جانب النظام قبل أكثر من شهرين ، زادت عمليات القصف على المدنيين في الغوطة الشرقية ما اضطر الآلاف للهروب باتجاه الحدود الأردنية المتصلة مع محافظة السويداء ، لكن الأردن منعت دخولهم إلى أراضيها وأقامت لهم مخمياً بالقرب من الحدود.

 

سامر دحدوح | مصدر