قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، “إن منفذ تفجير إسطنبول اليوم، أجنبي ينتمي إلى تنظيم داعش”، مواصلة مواصلة بلاده حربها على الإرهاب، بنفس الحزم ودون تمييز بين المنظمات الإرهابية، سواء كانت “داعش” أو “بي كا كا”.

وتعهد رئيس الوزراء، بمواصلة الحرب على الإرهابيين، بالتزامن مع الاستمرار في الدفاع عن المظلومين، داعياً الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في تركيا، إلى التكاتف من أجل تحقيق ديمقراطية وسلام دائم في البلاد.

وبيّن داود أوغلو، أن جميع ضحايا تفجير اسطنبول من الأجانب، مشيراً إلى وجود مواطن تركي بين الجرحى، الذين يتلقون العلاج في مستشفيات مختلفة.

وقدم داود أوغلو تعازيه إلى أسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وسبق أن قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، في تصريحات صحفية، اليوم، إن “تفجيرا نفذه سوري من مواليد 1988، أسفر عن مقتل 10 أشخاص، بينهم أجانب (معظمهم ألمان)، فضلاً عن إصابة 15 آخرين، اثنان منهم في حالة خطرة”.

8 ألمان بين قتلى هجوم إسطنبول

كما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إنها تلقت معلومات من المسؤولين الأتراك، تفيد بمقتل 8 مواطنين ألمان على الأقل، في هجوم إسطنبول الثلاثاء، مشيرة أنه من غير المعروف إن كان هذا الرقم مرشح للارتفاع.

ووجهت ميركل، في تصريحات ببرلين، تعازيها لأهالي الضحايا، مؤكدة أنهم ليسوا وحدهم، مضيفة، أن مسؤولين بوزارة الخارجية الألمانية، موجودون في تركيا، للاهتمام بالمواطنين الألمان، الذين تأثروا بالهجوم.resize

وقالت ميركل، إنها أجرت اتصالين هاتفيين، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو، الذين أعربا عن أسف الحكومة التركية والشعب التركي، العميق تجاه الهجوم.

واعتبرت ميركل، أن “الإرهاب يستهدف جميع الأحرار، وأن الإرهابيين أعداء للإنسانية بأكملها”.

البيت الأبيض يدين “الهجمات الإرهابية”

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، “بشدة الهجوم الإرهابي”، الذي وقع في ميدان سلطان أحمد، بمدينة إسطنبول التركية اليوم.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في البيت الأبيض، نيد برايس، اليوم، “تدين الولايات المتحدة، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي، في إسطنبول بتركيا”.

وأضاف برايس، “هذا الهجوم الشنيع، قد وقع في قلب إسطنبول، وأصاب السياح الأتراك والأجانب على حد سواء”، وتابع، “دعاؤنا وصلواتنا لعوائل الجرحى، ومحبي كل أولئك الذين قتلوا وجرحوا جراء الانفجار”.

وأشار برايس، أن بلاده ستقف “بثبات مع حليفنا في الناتو، وشريكنا القوي، والعضو المهم في تحالف مكافحة داعش (تركيا)، في مواجهة هذا الهجوم، وتعاوننا مستمر في دعم الحرب ضد الإرهاب”.

وأدان حزب الله اللبناني، التفجير الذي وقع في ساحة “السلطان أحمد” بمدينة اسطنبول التركية، اليوم الثلاثاء، وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى، مشيراً إلى أن “الإرهاب الذي يضرب في كل مكان، يتطلب من الجميع التكاتف في مواجهته”.

وقال الحزب في بيان له، حصلت الأناضول على نسخة منه: “يدين حزب الله بشدة الأعمال الإرهابية المتواصلة، التي تستهدف المدن العربية والإسلامية، والتي يذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء، والتي كان آخرها التفجيرات التي حصلت في مدينتي إسطنبول، وبغداد”، متقدمًا بـ”التعازي لأهالي الضحايا”، راجيًا للجرحى الشفاء العاجل.

وأضاف البيان، أن “الإرهاب الذي يضرب في كل مكان بلا حدود ولا ضوابط، يتطلب من الجميع على مستوى الدول، والمنظمات، والهيئات، والأفراد، التكاتف في مواجهته”.

وتابع: “محاربة الإرهاب لا يمكن أن تكون من خلال إدانة مَن يحاربه في سوريا، فيما الذي يستحق الإدانة والاستنكار هو من يدعم الإرهاب ويموّله ويغذّيه فكريًا، وسياسيًا، وماليًا، وعسكريًا، ويتحمل بالتالي المسؤولية الكاملة، المباشرة وغير المباشرة، عن الإرهاب وأعماله القذرة”.

مصدر | وكالات

عشرات القتلى والجرحى في انفجار سيارة مفخخة في اسطنبول