أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الإكثار من تناول البطاطا قبل الحمل، مرتبط بزيادة خطر إصابة الأمهات بسكر الحمل مضيفة أن استبدال البطاطا بوجبات أخرى مثل الخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة قد يقلل الخطر.

وأوضح الباحثون بجامعة هارفارد الأميركية أن البطاطا أحد الأطعمة الأكثر استهلاكا في العالم، وقد أثبتت دراسات سابقة أن زيادة استهلاكها يمكن أن يكون له تأثير ضار على مستويات السكر في الدم، بسبب ارتفاع محتوياتها من النشا، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من “المجلة الطبية البريطانية”.

وتحدث الإصابة بسكر الحمل عادة عندما يعجز الجسم عن إفراز كميات إضافية من الأنسولين أثناء الحمل، لتلبية احتياجات الجنين، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل، فترتفع مستويات السكر في الدم، وتصاب الحامل بالسكري، الذي يختفي عادة بعد الولادة، على خلاف أنواع مرض السكري الأخرى التي ترافق الإنسان مدى الحياة.

وعلى الرغم من أن الإصابة بسكر الحمل وقتية إلا أن سكر الحمل يمكن أن يدمر صحة الجنين، ويعرضه لزيادة وزنه عند الولادة، والإصابة بتشوهات في القلب أو الجهاز العصبي المركزي وكذلك تشوهات في الجهاز الهيكلي، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يموت الجنين قبل الولادة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة الجديدة تابع الباحثون حالة 15 ألفا و632 من السيدات الحوامل على مدار 10 أعوام في الفترة بين (1991-2001)، ولم يكن لدى السيدات أي تاريخ عائلي للإصابة بالسكري، كما أنهن لم يعانين من أمراض مزمنة قبل الحمل.

وراقب الباحثون استهلاك السيدات للبطاطا وغيرها من الأطعمة، وكانوا يجرون تقييما كل 4 سنوات لحالات الإصابة بسكر الحمل.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى للإصابة بسكر الحمل مثل العمر والتاريخ العائلي لمرض السكري والنشاط البدني والنظام الغذائي وجد الباحثون أن زيادة استهلاك البطاطا قبل الحمل كان مرتبطًا بشكل كبير مع ارتفاع خطر إصابة السيدات بسكر الحمل.

كما وجد الباحثون أنه مع استبدال وجبتين من البطاطا أسبوعيًا بوجبات أخرى من الخضروات والبقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس، والحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والصويا والشعير والذرة، انخفضت إصابة السيدات بسكر الحمل بنسبة 12 بالمئة.

وعن تفسير ارتباط البطاطا بسكر الحمل، أشار الباحثون إلى أن البطاطا من الأطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم مقارنة مع غيرها من الخضروات والحبوب، لذلك يمكن أن تتسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يكون أحد التفسيرات العلمية لهذه الحالة.

دوريات طبية