أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أن العقوبات المفروضة على بلاده سيتم رفعها اليوم السبت 16 يناير عقب إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها النهائى حول برنامج طهران النووى.

وقال ظريف “اليوم.. مع إصدار تقرير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سينفذ الإتفاق النووى، بعدها سيصدر بيان مشترك للإعلان عن بدء الإتفاق”، وتابع “إنه ليوم طيب للشعب الإيرانى حيث سترفع العقوبات اليوم”.

وينص الاتفاق على أن توافق إيران على تقليص برنامجها النووى، مقابل رفع بعض العقوبات التى فرضها عليها الإتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، وهو ما سيسمح لمليارات الدولارات الخاصة بالإستثمارات بدخول البلاد.

ووصل وزير خارجية إيران إلى فيينا، اليوم السبت، ومن المتوقع صدور تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تؤكد فيه إتمام إيران لالتزاماتها بخصوص البرنامج النووى، فى إطار اتفاق تم معها فى 14 يوليو 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا.

ومن المقرر، أن يلتقى ظريف مع نظيره الأمريكي جون كيرى، ومنسقة العلاقات الخارجية فى الإتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى، ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، فى وقت لاحق اليوم السبت.

هذا وكان البيت الأبيض أعلن أن واشنطن تنتظر موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل إنهاء العقوبات الاقتصادية التى استمرت لسنوات ضد طهران، والتى أجبرت الأخيرة على الجلوس على طاولة المفاوضات

وقال جوش إيرنست، المتحدث الرسمى باسم البيت الأبيض أمس الجمعة، إن طهران حققت تقدمًا كبيرًا فى اتجاه كبح جماح نشاطها النووى، لكنه لن يتم رفع العقوبات عنها إلا عندما تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها قامت بكل الخطوات اللازمة.

كما أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده أمس الجمعة لرفع العقوبات الإقتصادية عن إيران وسط توقعات بقرب انتهاء نزاع دام 13 عاماً بشأن طموحات طهران النووية.

كما قال وزير الزراعة الألماني كريستيان شميت إن بلاده تسعى نحو تعزيز التعاون الزراعي مع إيران عقب إنهاء العقوبات المفروضة عليها عقب لقائه نظيره الإيراني محمود حجتي بمناسبة معرض “الأسبوع الأخضر” ببرلين الجمعة، وتابع شميت “هدفي هو تمهيد الطريق أمام الاقتصاد الألماني لمزيد من العلاقات التجارية المباشرة.”

وطن