قالت السلطات يوم الأحد إن تساقط الثلوج بكثافة والرياح العاتية تسببت في إغلاق موانيء رومانيا المطلة على البحر الأسود بما في ذلك ميناء كونستانتا الرئيسي كما تسببت في إغلاق عشرات الطرق بينما أدت العواصف الثلجية والأمطار الغزيرة إلى انقطاع الكهرباء عن مئات البلدات في بلغاريا.

وبلغ سمك الثلوج المتراكمة نتيجة العواصف الثلجية نحو نصف متر خلال 12 ساعة في رومانيا الأمر الذي عطل حركة القطارات وأجبر السلطات على إغلاق كل المدارس في بوخارست والبلدات المجاورة.

ولم ترد تقارير عن وقوع ضحايا لكن خدمات الطوارئ قالت إنها على أهبة الاستعداد للتدخل. وقالت وزارة الداخلية إن نحو ستة آلاف من رجال الشرطة وشرطة الدرك وفرق مكافحة الحرائق يشاركون في عدد من المهام في أنحاء البلاد.

ومن غير المتوقع أن يخف تساقط الثلج قبل يوم الاثنين في رومانيا كما يتوقع خبراء الطقس أن تنخفض درجات الحرارة إلى نحو 18 درجة مئوية تحت الصفر الأسبوع المقبل.

وانقطعت الكهرباء عن قرى في جنوب رومانيا بعد أن أسقطت الأشجار والرياح العاتية خطوط الكهرباء.

وفي بلغاريا قالت وزيرة الطاقة تيمينوزخا بيتكوفا إن تساقط الثلوج بكثافة في شمال ووسط بلغاريا والأمطار الغزيرة في جنوب البلاد تسببت في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من الأشخاص في أكثر من ألف قرية.

وأغلق انهيار جليدي الطريق الذي يربط العاصمة البلغارية صوفيا ببلدة مونتانا في شمال غرب البلاد بينما تسببت الأمطار الغزيرة في جنوب بلغاريا في إغلاق نقطة تفتيش حدودية مع تركيا وفي انهيارات أرضية وسيول في عدة قرى.

رويترز