عالجت شركة سامسونغ مشكلة القلم في هواتف “غالكسي نوت 5” من خلال إعادة تصميم بعض المكونات الداخلية للجهاز بعدما أدى إدخاله بشكل خاطئ إلى مشاكل في مكونات الجهاز الداخلية.

وتفطنت بعض الاختبارات الأولية لهاتف سامسونغ الجديد أن الجهاز يعاني من عيب في التصميم يتعلق بالقلم المرفق به.

ورصد خبراء في المجال التكنولوجي تغييرات في الأجهزة الجديدة التي قامت سامسونغ بشحنها مؤخرًا، حيث تضمّنت آلية جديدة تضمن خروج القلم من الهاتف دون تأثير على مكونات الجهاز حتى لو تم إدخاله بشكل خاطئ.

وبعد وصول الجهاز إلى الأسواق في شهر أغسطس/آب من عام 2015، عانى بعض المستخدمين من أضرار داخل الجهاز بسبب إدخال القلم بالاتجاه الخاطئ، حيث تُصبح عملية إخراجه صعبة وتؤدي إلى كسر في القطع الداخلية.

وافادت سامسونغ إنها وضعت تنبيها داخل دليل الاستخدام لتجنب هذا النوع من المشاكل، إلا أن الكثير من المستخدمين لم يقوموا بقراءته، لتقوم في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بإضافة ملصقات على شاشة الجهاز لشرح طريقة إدخال القلم بالاتجاه الصحيح ومحاولة الحد من هذه المُشكلة.

ولا تعرف حتى الآن طريقة تمييز الأجهزة الجديدة المعدلة من الأجهزة القديمة التي تحتوي على مشكلة القلم، كما لم تُعلن سامسونغ عن عزمها تعويض أو استبدال الأجهزة المُتضررة.

ويبدو ان سامسونغ ستفكر ولو قليلا في المرة القادمة قبل السخرية من عيوب منتجات ابل وذالك اثر كشف تقارير عن وجود الخطأ التصنيعي في الهاتف الاحدث للعملاق الكوري الجنوبي.

وقال مختصون ومستخدمون أن القلم إس الخاص بـ”غالاكسي نوت 5″ الذي يمكن الاحتفاظ به في جسم الجهاز، إذا أدخل بطريقة خاطئة، فإنه يتعرض لتلف من الداخل، مما يجعله يفقد وظائفه.

ولم يستطع المستخدمون في وقت سابق والذين قاموا بإدخال القلم بشكل خاطئ أن يُخرجوا القلم من الهاتف، إلا بعد استخدام الكثير من القوة، لكنه يكون حينها قد سبب تلف المستشعر الذي يتعرف الهاتف عن طريقه وجود القلم داخله أو عدم وجوده، لذا تتوقف ميزة التعرف على حالة القلم في الهاتف، التي تجعل الهاتف يُظهر خيارات ومميزات القلم عند إخراجه.

وقالت سامسونغ إن المستخدمين ينبغي لهم اتباع إرشادات دليل الاستخدام.

وذكرت في بيان “نوصي مستخدمين غالاكسي نوت 5 باتباع الإرشادات المدونة في دليل الاستخدام لضمان عدم وقوعهم في خطأ بسبب الطريقة غير المتوقعة لإعادة إدخال القلم-إس إلى موضوعه بطريقة عكسية”.

ويلزم ادخال القلم من النهاية المدببة أولا، وهو مصمم كي يتناسب مع جهاز نوت 5 عن طريق آلية نابضية.

ويمكن إدخال القلم أيضا من أسفل لكن قد يعلق في هذا الوضع.

وكانت أجهزة نوت السابقة محمية من هذا العيب اذ لا يستطيع المستخدمون إدخال القلم فيها بالاتجاه الخاطئ من الأساس، حيث يمنع الجزء السميك في أعلى القلم دخوله بالكامل داخل الفتحة المخصصة له، لكن في هاتف “غالكسي نوت 5” يمكن إدخال القلم بالاتجاه الخاطئ بشكل سلس إلى النهاية، يمكن أن يخدع المستخدم بسهولة.

وقال محلل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسة فروست آند سوليفان “يبدو أن الأمر لا ينبغي تجاهله”.

وأضاف في تصريح لـ”بي بي سي” البريطانية أن هاتف نوت 5 كان موضوعا لخطة من جانب سامسونغ التي عرضت الجهاز على المستخدمين لتجربته خلال 30 يوما مقابل دولار واحد.

وقال “أصيب الكثير من الناس بخيبة أمل”.

واكد “إذا فقدوا علامتهم التجارية من خلال الدفع بهذه الأجهزة دون المستوى المطلوب، فسيكون ذلك كارثي بالنسبة لهم”.

وكانت سامسونغ نشرت في يونيو/حزيران إعلانين جديدين على قناتها الرسمية في الولايات المتحدة على يوتيوب، سخرت فيهما من هاتف آبل “آيفون 6”.

وتعرضت شركة أبل الاميركية في وقت العام 2014 وبالتزامن مع اطلاق هاتفها الى موجة من الانتقادات على خلفية تصنيعية وصفت بالخطيرة، منها ما يشمل انحناء الجهاز والكاميرا وحساسية الشاشة.

واعلنت ابل قيل ايام عن برنامج لإصلاح كاميرات هواتف “آيفون 6 بلس” المتضررة مجانا، في ما اعتبر اعترافا رسميا بوجود خلل في بعضها يجعل الصور المُلتقطة بها تبدو ضبابية ومشوشة.

متابعة