خرج عشرات السوريين في مدينة إسطنبول التركية، تأكيداً على استمرار الثورة السورية وللمطالبة بتحقيق أهدافها وإسقاط نظام بشار، وذلك في مظاهرة نظمتها “الجمعية العربية” في تركيا، ومنظمات مجتمع مدني سورية، لإحياء الذكرى العاشرة لبدء الثورة السورية.
ونيابة عن الجمعيات والمنظمات السورية، ألقى رائد الفضاء السوري محمد فارس، بياناً أكد فيه ضرورة إسقاط النظام السوري، لتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة، كما دعا في البيان الختامي للوقفة، جميع أبناء الشعب السوري إلى الوحدة السياسية والعسكرية والعمل المدني، “فالقوة في الوحدة”.
وطالب فارس بـ”مساندة الشعب السوري وتمكينه من تقديم بشار الأسد وكل من تلطخت أياديهم بدماء السوريين الأبرياء للعدالة على ما ارتكبوه من جرائم حرب”.
وحث رائد الفضاء السوري، المجتمع الدولي لـ”الضغط على روسيا لتطبيق قرارات الأمم المتحدة بشأن الملف السوري، والإفراج عن المعتقلين والمغيبين”، مؤكداً أنه “آن الأوان لتحقيق الوحدة الوطنية التي تستند إلى مشروع عمل هو أساس تحقيق النصر وبناء الدولة القوية المتقدمة”.
وطالب البيان الفصائل “بالتوحد ضمن جيش وطني سوري حر يساهم مستقبلاً في بناء جيش سوريا الوطني”، مشدداً على “رفض محاولات إعادة النظام السوري للجامعة العربية (مقعد سوريا مجمد منذ أواخر 2011)، أو أي شكل من أشكال التعاون معه تحت أي مسمى”.