يلتقي وزير الخارجية الأمريكية “جون كيري ” مع المنسق العام لهيئة التفاوض “رياض حجاب” في الرياض اليوم.

ومن المفترض أن يبحث كيري مع حجاب إمكانية استبدال رئيس الوفد العميد المنشق أسعد الزعبي وكبير المفاوضين محمد مصطفى علوش أحد قادة “جيش الإسلام” التابع للمعارضة السورية المسلحة بشخصين مدنيين وإضافة شخصيات من القائمة التي وضعتها إلى وفد الهيئة العامة للمعارضة السورية المنبثقة من مؤتمر الرياض .

أمّا “حجاب” فيحمل في جعبته “التزام المبادئ، والأهم الاتفاق على جدول الأعمال والبدء بالتفاوض على تشكيل هيئة الحكم الانتقالية واتخاذ خطوات حسن نوايا ووقف القصف ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة” قبل الذهاب إلى مفاوضات جنيف في الأيام المقبلة.
ويزور الرياض غداً المبعوث الأممي إلى سورية “ستيفان ديمستورا ” لبحث الأمور المتعلقة بالأكراد والعسكر ومعرفة الحدود التي وصلت إليها الضغوطات المتبادلة منذ لقاء كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأربعاء الماضي.

وبعدما كان الخلاف حول جدول أعمال المفاوضات بين تركيز الحكومة السورية على “محاربة الإرهاب فقط” ومطالبتها بالحصول على أسماء وفد المعارضة ورفض وجود ممثلي فصائل مقاتلة واعتبار “جيش الإسلام” و “أحرار الشام” تنظيمين “إرهابيين” وتركيز المعارضة على أولوية بحث هيئة الحكم الانتقالية وقيام النظام بخطوات حسن نوايا قبل التفاوض .