أطلق نشطاء سوريون من مدينة حلب حملة على صفحات الفيس بوك، تحت مسمى ” تجمع هاشتاغ حلب “. و تهدف الحملة للوصول إلى إعلام حر ونزيه وذو مصداقية في نقل الأخبار، بحيث يكون المرجعية لسكان المدينة.
في تصريح خاص لجريدة مصدر، أكد إبراهيم عمر ” الناطق الرسمي باسم الحملة، ” على أن الوسم الجديد يهدف إلى تنسيق الجهود في نقل أخبار مناطق حلب كافة ودعم الشبكات الإخبارية الثورية من خلال إنشاء المجموعة على الفيس بوك .
وأشار إبراهيم إلى ” إن مهمة هاشتاغ حلب” تنحصر في جمع أهم شبكات الإعلام الحلبية في إطار واحد، ثم الترويج لذلك الإطار من خلال برنامج يحمل اسم الحملة نفسه. وتبثه إذاعة “راديو حارة إف إم”، خاصة وأن هذه الإذاعة مسموعة في جميع أنحاء حلب ما قد يعطي زخماً جماهيرياً للبرنامج.

وحول سؤاله عن علاقة القائمين على الوسم بالشبكات الإعلامية في حلب، أوضح إبراهيم، أن “التجمع” لايتدخل بسياسيات التحرير أو اتجاهاته، ولكنه يؤكد على وجوب التزام الشبكات بأهداف الثورة الأساسية.
من جهتها قالت الناشطة الإعلامية” بيسان سوريا” إن الغاية من الحملة هو توحيد العمل الكترونيا وتنسيق الجهود وتبادل المشورة والدعم. وهي الفكرة نفسها التي أشار إليها الناشط ، عمر أبو الجود، فقد رحب بفكرة الحملة والانضمام إليها أملاً بإيجاد مناخ إعلامي واحد.
فيما قال الناشط الإعلامي، محمد أمين ميره، بأن أعضاء التجمع سيعملون على تفعيل خدمات التويتر والفايبر ووسائل التواصل الأخرى لحفظ أرشيف الثورة، وأشار إلى ضرو ة العمل بكل قوة على إيجاد .بدائل عن الفيسبوك الذي يقوم بإغلاق الصفحات الثورية.
وقال الناشط الإعلامي حسام أحمد، إن الغاية من توحيد الشبكات اﻹعلامبة هو زيادة الثقة في نقل المعلومات واﻷخبار الخاصة بالملف السوري وحفظ أرشيف الثورة .

شروط الانضمام للتجمع
1- الامتناع عن إنشاء صفحات ومجموعات مشابهة والتبليغ عن أي محاولة محتملة لتزوير الفكرة أو تشتيت الجهود وتفريق التجمع.
2- الالتزام بدعم الصفحات بشكل جدي من خلال الإعلان عن التجمع رسميا ودعم الشبكات الإخبارية فيها والالتزام بالتنسيق ضمن مجموعة واحدة والتحقق من الأخبار وتفعيل المواضيع التي تساهم في خلق الحلول.
3- تلتزم صفحة ومجموعة هاشتاغ حلب بتغطية أبرز المنشورات والتعليقات ضمن البرنامج الإذاعي ونشر الأفضل ضمن الصفحة.

هذا وقد وافق على الانضمام لهذه الحملة ” كبرى الصفحات الثورية ” التابعة لمدينة حلب وريفها، وهذه أسماء الموقعين على البيان:
1- شاهد عيان حلب
2- حلب الآن
3- دارة عزة نيوز
4- عدسة شاب درعوزي
5- شبكة أخبار حلب الحدث
6- وكالة الفرات للأنباء
7- شبكة حلب مباشر
8- لحظة للإنتاج الإعلامي
9- صفحة حلب الحرة
10- تنسيقية شباب الصاخور
11- صورة من الواقع
12- خبر عاجل حلب

سامر دحدوح | مصدر