كشفت احصاءات الحكومة السورية المؤقتة أن عدد المدارس السورية التي استهدفتها المقاتلات الروسية منذ بدء عملياتها الجوية في سوريا، قبل نحو 4 أشهر، بلغ 25 مدرسة واقعة في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة السورية المعتدلة.روسيا-تستهدف-25-مدرسة-في-سوريا-620x330

وبحسب المعلومات الصادرة عن الحكومة السورية المؤقتة برئاسة أحمد طعمة، إنّ المقاتلات الروسية استهدفت حتى اليوم، 14 مدرسة في محافظة حلب، و6 في محافظة إدلب، و3 في دمشق، وواحدة في دير الزور، ومدرسة واحدة في الرقة.

وفي 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، استهدفت المقاتلات الروسية مدرسة في بلدة عنجارة بمحافظة حلب، أسفرت عن مقتل 17 شخصًا، بينهم 8 طلاب.

وعقب استهداف المقاتلات الروسية المدرسة المذكورة، قال الناطق باسم الأمانة العامة للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، إن استهداف المدارس والمقرات الصحية في الآونة الأخيرة، بات أمرًا يبعث القلق، مؤكدًا أن الاعتداءات تمثل انتهاكًا لحقوق الإنسان.

وإلى جانب مدرسة بلدة عنجارة، استهدفت المقاتلات الروسية عددًا من المدارس الموجودة في منطقة أتارب، وقرى الحور، وكفر داعل، وكفر مايا، ومنغ، وياقد العدس.

وفي بقية المحافظات، استهدف الطيران الروسي مدارس في منطقة جرجناز وجسر الشغور ومعرة النعمان وسرمدا ورامي وكنصفرة، بمحافظة إدلب، فيما قصف مدارس في بلدة دير العصافير ومنطقة دوما، بالعاصمة دمشق.download (11)

 وركزت القوات الروسية، المشاركة في الحرب الدائرة بسوريا، بحجة “مكافحة تنظيم داعش”، منذ مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي،غاراتها على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية المعتدلة، والمدنيين القاطنين فيها، أكثر من استهدافها مواقع تنظيم “داعش”.

وكثفت الطائرات الروسية ضرباتها على مناطق المعارضة في محافظات حلب وحماة وحمص، إضافة إلى مناطق في ريف دمشق، حيث تمّ استهداف المخابز والمدارس والمستشفيات الميدانية والمساجد، فيما بقيت الغارات محدودة على مواقع داعش.

مدار اليوم