أعلنت شركة تيليا سونيرا السويدية ـ الفنلندية للاتصالات، وشركة اريكسون السويدية العملاقة، ان ستوكهولم ستكون اول مدينة تستخدم تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية الخلوية من الجيل الخامس “جي 5” مع العاصمة الايستونية تالين ابتداء من عام 2018.

وقال يوهان دنيلند الرئيس التنفيذي لشركة تيليا سونيرا ان ستوكهولم وتالين من أكثر المدن ارتباطا في العالم، وستُنقلان الى مستوى جديد بتقنية جي 5 التي ستأتي بابتكارات جديدة تماما ومنظومات بيئية وخدمات كبيرة للزبائن.

كما سترفع تقنية جي 5 الجيل الجديد من الانترنت المعروف باسم “انترنت الأشياء” الى مستوى جديد، بحسب دنيلند.

واشار هانز فيتسبرغ الرئيس التنفيذي لشركة اريكسون من جهته الى ان صناعات أكثر فأكثر تستثمر قيمة الرقمنة والارتباط بالانترنت.

وقال ان تقنية جي 5 ستزيد هذه القيمة لأنها مصممة لتكون الانترنت الصناعية ولن تُبنى للمستهلكين فحسب بل لرقمنة الصناعات و”انترنت الاشياء” ايضا.

وأعاد فيتسبرغ التذكير بأن اريكسون اطلقت مع تيليا سونيرا شبكة جي 4 التجارية الأولى في عام 2009 وقال ان الشركتين ستكونان في المقدمة بإطلاق جي 5 ايضا.

وأوضح ماتس سفارد نائب رئيس تيليا سونيرا في تصريح للاذاعة السويدية ان اطلاق تقنية جي 5 في عام 2018 سيعود بمنافعه على الصناعة ذات التكنولوجيا المتطورة اولا ولكن المستهلكين ايضا سيرون العديد من الخدمات والتطبيقات الجديدة نتيجة ذلك، قد تكون بينها سيارات ذات قيادة ذاتية أو روبوتات تعمل في المناجم.

كما ستعني التكنولوجيا الجديدة نطاقا عريضا أعلى بكثير لمن يعيشون في مناطق ريفية ولكن سفارد توقع ان يُنجز ذلك كله بحلول عام 2020.

وقال ان مجموعة من الخدمات الجديدة غير الممكنة اليوم ستتوفر بحلول عام 2018 ولكن تقديم كل ما تستطيع تقنية جي 5 ان تقدمه يحتاج الى وقت أطول.

وكانت السويد رائدة منذ زمن طويل في قطاع التكنولوجيا المتطورة وهي من بين دول الاتحاد الاوروبي التي تتصدر عمليات التجديد والابتكار في هذا القطاع. كما انها من أكبر الدول الاوروبية انفاقا على البحث والتطوير.

وكالات