قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إنّ بلاده ترفض مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري مع وفد المعارضة السورية في المفاوضات المزمع إجراؤها في مدينة جنيف السويسرية الجمعة المقبلة.

وأكدت وكالة الأناضول التركية ما قاله “داوود أوغلو” في حوار أجرته قناة “cnn” الأمريكية معه يوم الأثنين: “إن تركيا ترغب في مشاركة الأكراد السوريين في المفاوضات، وأن المفاوضات لا يمكن أن تستكمل بدونهم”.

كما أشار رئيس الوزراء التركي “أوغلو” خلال لقائه بوفد الاتحاد الأوروبي في أنقرة إلى “أن وحدات حماية الشعب ـ الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا ـ هي امتداد لتنظيم (بي. كا. كا)”.

وأوضح “داوود أوغلو” للوفد الذي رأسته مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية “فيدريكا موغريني” أن روسيا كانت تعارض دائماً أي تدخل خارجي في سوريا، لكنها الآن “تتدخل بشكل سلبي” مضيفاً “في الحقيقة، هي تحتل سوريا”.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” قد أعلن في مؤتمر صحفي بجنيف، أن المفاوضات بين المعارضة السورية والنظام ستبدأ يوم الجمعة 29 كانون الثاني الجاري، وأن المباحثات مازالت جارية من أجل تحديد الجهات التي ستتم دعوتها ممثلة للمعارضة السورية.

محمد امين ميره | مصدر