بلغت نسبة السوريين النسبة الأعلى بين طالبي اللجوء إلى الدول الأوروبية عبر الطرق غير النظامية، من غرب البلقان وشرق البحر الأبيض المتوسط والحدود الأوروبية الشرقية وغرب المتوسط خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وقالت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل ” فرونتكس” إنها رصدت خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام أكثر من 102 ألف محاولة عبور غير نظامية من جميع طرق التهريب نحو دول الاتحاد الأوروبي، بزيادة تقدر 12 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت الوكالة أن 31 ألف محاولة عبور كانت عن طريق غرب البلقان، بينما وثقت 10 آلاف محاولة عبور عبر طريق شرق المتوسط، ووثقت  أكثر من 51 ألف محاولة عبور عبر طريق وسط البحر المتوسط وهي أعلى نسبة مسجلة منذ عام 2017.

وتوصل وزراء الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة في وقت سابق، إلى اتفاق على كيفية تقاسم المسؤولية عن الاعتناء بالمهاجرين واللاجئين، بعد مفاوضات استمرت 12 ساعة نجحت في دفع إيطاليا واليونان للانضمام إليه.

كما دعت في وقت سابق “كيلي بيتيلو” منسقة برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي” للعمل معاً لاحتواء اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة بالمنطقة، بدلاً من مجرد التعهد بتقديم المساعدات، وإعطائهم حق العمل وحقوق الحماية القانونية.

هذا وحمل “الائتلاف الوطني السوري” مسؤولية  تهجير السوريين خارج البلاد لنظام الأسد الذي يستمر في سياسته القمعية واعتقال الشباب، وحربه على المناطق المحررة مما دفع الكثيرين للفرار خوفا على حياتهم.