تشتهر الإدارة الفرنسية بتعقيداتها الإدارية وبيروقراطية لا متناهية، فضلا عن احتواء خطاباتها على عدد كبير جدا من الاختصارات التي يجب على المهاجرين الوافدين إلى فرنسا معرفتها. فيما يلي مجموعة مختارة من تلك المصطلحات الأكثر استخداما.

OFII: المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج

مؤسسة عامة مسؤولة عن رعاية طالبي اللجوء واستقبالهم ودفع بدلات المساعدات لهم (ADA)، وهي مسؤولة عن إيجاد مكان إقامة لهم في Cada.

Ofpra: المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية

المؤسسة العامة الوحيدة المسؤولة عن معالجة طلبات اللجوء وضمان الحماية الإدارية للاجئين. في عام 2021، تم وضع أكثر من 35 ألف شخص تحت حماية المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) للحصول على وضع اللاجئ والحماية الفرعية.

 

CNDA: المحكمة الوطنية لحق اللجوء

تقع في مونتروي سو بوا، وهي المحكمة الإدارية التي تحكم في الملاذ الأخير في ملفات طالبي اللجوء التي رفضتها الـ Ofpra.

ADA: بدل لطالبي اللجوء

مساعدة مالية تُدفع لطالبي اللجوء. لكي تكون مؤهلا للحصول على ADA، يجب احترام قواعد محددة، على وجه الخصوص الموافقة على شروط استلام المساعدات (CMA) التي تقدمها Ofii. يتم تعديل المبلغ وفقا للوضع الأسري لمقدم الطلب.

 معلومات إضافية وحساب مبلغ البدل الخاص بك

AME: المعونة الطبية الحكومية

تسمح المساعدة الطبية الحكومية (AME) للأجانب الذين يعيشون في فرنسا في وضع غير منتظم وغير مستقر، الاستفادة من رعاية طبية مجانية.

تتيح AME للمهاجرين الواصلين بشكل غير قانوني إلى فرنسا والذين يعانون من وضع صحي حرج الاستفادة من الرعاية الطبية، كما أنها توفر الحماية لكافة السكان الآخرين من خلال الحد من مخاطر انتشار الأمراض مثلا.

 لمعرفة المزيد عن AME ، انقر هنا

PUMA: الحماية الصحية الشاملة

نظام يوفر الوصول إلى التغطية الطبية المجانية بمجرد تسجيل طلب اللجوء.

يُعفى المتقدمون من شرط الحصول على بطاقة الإقامة في فرنسا للاستفادة من هذا النظام. ولكن يجب أن يكون المستفيدون المحتملون قادرون على توفير إثبات على تقدمهم بطلب لجوء، كالاستدعاء من المحافظة أو شهادة طلب لجوء معادلة لتصريح إقامة مؤقت (APS) أو إيصال من مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) مصحوبا بشهادة الإقامة.

يتم تقديم طلب الحصول على PUMA إلى صندوق التأمين الصحي الأولي (CPAM) في مكان الإقامة.

SPADA: إطار الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء

يترافق SPADA مع المرحلة الأولى الحاسمة من طلب اللجوء. وهو نظام استقبال مسبق تقدمه جمعيات مثل “فرنسا أرض لجوء” في باريس.

بمجرد وصولهم إلى فرنسا، يجب على طالبي اللجوء محاولة الحصول على موعد في أقرب وقت ممكن للاستفادة من هذا النظام. لكن قوائم الانتظار طويلة جدًا بشكل عام، ويمكن أن يستغرق الاستدعاء للموعد الأول ما يصل إلى ثلاثة أشهر، وهي الفترة التي لا يعتبر المهاجر بعد طالب لجوء، وبالتالي يواجه خلالها خطر الترحيل.

ملاحظة: عليكم الاتصال بالرقم التالي لتحديد موعد للمقابلة للاستفادة من SPADA

01 42500900

يمكنكم الاتصال من الإثنين إلى الجمعة من الساعة 10 صباحا حتى 3:30 بعد الظهر. تتوافر الترجمة عبر الهاتف بعدة لغات: الفرنسية، الإنكليزية، العربية، التاميل، الإسبانية، الصينية، البشتونية، الدارية، الأردية، التركية، الفارسية…

في نهاية المحادثة الهاتفية، سوف تتلقون رسالة نصية (أو بريد إلكتروني) بتاريخ ووقت الموعد، وسوف تحتاجون إلى تقديم هذه الرسالة القصيرة (أو البريد الإلكتروني) عند حضوركم للموعد.

 (انقر هنا للحصول على قائمة Spada في إيل دو فرانس).

بعد SPADA، يأتي الموعد في GUDA.

GUDA: نافذة موحدة لطالبي اللجوء

أماكن تحتوي على ممثليات عن كافة إدارات المحافظة وOfii. عليكم التوجه إلى هناك بعد الحصول على موعد عبر SPADA (انظر أدناه).

في تلك النافذة المحددة (وفقا لمكان السكن)، تأخذ المحافظة بصمات المعنيين لمقارنتها مع قاعدة البيانات الخاصة بلوائح “دبلن” ، أي إذا كان طلب اللجوء الخاص بكم قد تمت معالجته في بلد أوروبي آخر.

تقوم Ofii بإرسال ملفكم إلى GUDA قبل أن يكمل طريقه إلى Ofpra. كما أنه في GUDA يمنحكم Ofii حق الحصول على بدل المساعدات (ADA).

 للحصول على قائمة GUDAs في فرنسا ، انقر هنا

PRAHDA: برنامج الاستقبال والإقامة لطالبي اللجوء

هو نموذج إقامة للحالات الطارئة، تم اعتماده في شباط\فبراير 2017. تتسع المراكز المخصصة لهذا البرنامج لحوالي خمسة آلاف شخص. ومن خصوصيات هذا النظام إمكانية استفادة الأشخاص الخاضعين لإجراءات دبلن من الإقامة هناك، في انتظار نقلهم إلى الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بهم.

Cada: مركز استقبال لطالبي اللجوء

نظام مخصص للمهاجرين الذين تقدموا بطلبات لجوء حصرا (مع استبعاد من يندرجون ضمن لوائح دبلن). توفر هذه المراكز الإقامة لطالبي اللجوء ومتابعتهم الإدارية والاجتماعية (تغطية صحية، تعليم، إلخ…). يتم الإشراف على إدارة هذا النظام بشكل عام من قبل الجمعيات.

وفقًا لمنظمة “سيماد” غير الحكومية، هناك ما يقرب من 40 ألف مكان مخصص للمستفيدين من Cada في فرنسا.

قائمة Cada في فرنسا وبيانات الاتصال الخاصة بها

CAES: مركز استقبال وفحص الحالات

تم إنشاء هذا الجهاز في آب\أغسطس 2017، وتتمثل مهمته في توفير سكن مؤقت وفحص الأوضاع الإدارية للمهاجرين (على وجه الخصوص للتحقق من بصمات أصابعهم).

هناك العديد من المراكز التابعة لهذا الجهاز، في بولفار ني (الدائرة 18 لباريس)، ري أورانجيس (إيسون)، سيرجي (فال دواز)، في نانتير، في فو لو بينيل، في تروافو (كاليه)…

أما مركز إيفري سور سين فهو مخصص حصريا للنساء والعائلات.

CAO: مركز الاستقبال والتوجيه / CHUM: مركز إيواء الطوارئ للمهاجرين

تم إنشاؤه في تشرين الأول\أكتوبر 2015 استجابة للازدحام الذي كان يعاني منه برنامج CADA. بتمويل من الدولة وإدارتها من قبل الجمعيات، هناك ما يقرب من 400 مركز CAO منتشر في جميع أنحاء الأراضي الفرنسية (باستثناء إيل دو فرانس وكورسيكا).

أما CHUM، مراكز إيواء الطوارئ للمهاجرين في باريس وإيل دو فرانس، فهي خاضعة لوزارة الإسكان ومحافظة إيل دو فرانس (وليس Ofii مثل CAO). مواصفات برنامج تلك المراكز قريبة جدا من مواصفات CADA.

CRA: مركز اعتقال إداري

مكان يتم فيه حجز الأشخاص غير المصرح لهم دخول الأراضي الفرنسية، في انتظار طردهم\ترحيلهم. الحد الأقصى لمدة الاعتقال الإداري 90 يوما، ويوجد حتى الآن 25 مركزا على الأراضي الفرنسية.

OQTF: أمر وجوب مغادرة الأراضي الفرنسية

هو الإجراء الرئيسي لترحيل الأجانب الذين هم في وضع غير نظامي في فرنسا، وهو يكاد يكون منهجيا بالنسبة لطالبي اللجوء المرفوضين، إذ يلزمهم بمغادرة فرنسا في غضون 30 يوما من تاريخ التبلغ بالقرار.

يمكن التقدم بطلب للحصول على مساعدة للعودة الطوعية (ARV) من Ofii. يتم دفع ثمن تذاكر الطائرة من قبل الدولة الفرنسية.

اختصارات أو مفردات أخرى يجب معرفتها:

UAM: قاصر غير مصحوب (أو MIE: قاصر أجنبي غير مصحوب)

EURODAC: ملف أوروبي تسجل فيه بصمات جميع المهاجرين الذين يطلبون اللجوء. تسهل قاعدة البيانات هذه تطبيق لائحة دبلن

مفصول: شخص رُفض طلب اللجوء الخاص به. يصبح الشخص المرفوض بحكم الواقع شخصا غير موثق

لائحة دبلن: مجموعة من النصوص والقواعد التي تحكم حق اللجوء على الأراضي الأوروبية