تعد أخبار انفصال وطلاق مشاهير هوليوود جزءاً من ثقافة هوليوود، شأنها شأن سحر الأفلام والشهرة والثراء، خاصة عندما يكون الطرفان من المشاهير، ولن تتفاجأ لكثرة حدوثها إذا علمت أن ما يقرب من 50٪ من الزيجات في الولايات المتحدة تنتهي بالطلاق، وفقاً لمكتب الإحصاء الأمريكي.

إلا أن الأمور قد تصبح معقدة بشكل خاص بالنسبة للمشاهير، لما يصاحبها أحياناً من محاكمات علنية ومعارك قضائية، وعندها لن يتردد بعضهم في الكشف عن الجانب الآخر من شخصية الطرف الثاني، أو حتى محاولة تشويه سمعته. وقد كانت محاكمة جوني ديب وآمبر هيرد من الأمثلة على ذلك، خاصةً أن طلاق المشاهير يمكن أن يكون باهظ الثمن، وهناك مبالغ كبيرة من المال على المحك.

فيما يلي 9 من أغلى حالات الطلاق في هوليوود:

9- مايكل ودياندرا دوغلاس

تسوية الطلاق: 45 مليون دولار.

كان مايكل دوغلاس بطل فيلم “Basic Instinct” لا يزال ممثلاً مغموراً عندما تزوج  دياندرا لوكر في عام 1977، بعد قصة حب استمرت 6 أسابيع فقط، ولكن بعد أكثر من عقدين على زواجهما، تقدمت دياندرا بطلب الطلاق في عام 1997، وصدر الحكم في القضية عام 2000. وسط أنباء عن خيانة دوغلاس وإدمانه الكحول. حصلت لوكر على ما يقدر بنحو 45 مليون دولار في تسوية الطلاق، بالاضافة إلى اقتسام ملكية  منازل فخمة في بيفرلي هيلز ومايوركا تقدر قيمتها  بحوالي 41 مليون دولار، وحكمت المحكمة حينها أن يقتسم الزوجين السابقين العقارات 6 أشهر في السنة لكل منهما.

 

مايكل دوغلاس ودياندرا
مايكل دوغلاس ودياندرا دوغلاس عام 1994/Gettyimages

الى أن اشترى مايكل دوغلاس حصة زوجته عام 2021، وصرح دوغلاس حينها لصحيفة الإندبندنت قائلاً: “كان من غير المريح للغاية مشاركة الممتلكات مع زوجتي السابقة دياندرا”.

حاولت دياندرا في 2011 الحصول على المزيد من المال من طليقها، مطالبة بنصف الأرباح التي حصل عليها عن دوره  في الجزء الثاني  في “Wall Street”، بحجة أنه يُعتبر تكملة للجزء الأول الذي مثله عندما كانا لا يزالان متزوجين عام 1987، وبالتالي لها الحق في نصف ما حصل عليه من أجور؛ وذلك لأن القانون الأمريكي في بعض الولايات يعطي الحق للزوجين في اقتسام الثروة التي يجنيها أحدهم أثناء فترة الزواج، ما لم يكن هناك اتفاق ما قبل الزواج بينهما ينظم هذه الأمور، لكن دياندرا خسرت القضية.

أما في 2017 اعترف الممثل في مقابلةٍ له مع صحيفة ذا ميرور بأنه نادم على بقائه متزوجاً من دياندرا لمدة أطول مما أراده قائلاً: “ليس لدي أي شيء ضدها، لكن كان ينبغي أن ننهي ذلك الزواج قبل 8 أو 10 سنوات”.

8- جيمس كاميرون وليندا هاميلتون

تسوية الطلاق: 50 مليون دولار.

تزوج مخرج فيلم سلسلة “The Terminator” جيمس كاميرون من بطلة السلسلة ليندا هاميلتون في عام 1997، ثم انفصلا بعد 18 شهراً فقط. وفقاً لمجلة فوربس، كان كاميرون قد حصل على 100 مليون دولار من أرباح فيلم “Titanic” حين كان متزوجاً من ليندا هاميلتون؛ لذا كان عليه أن يعطيها نصف ذلك المبلغ في تسوية الطلاق، بحسب القانون الذي ينص أن للزوجة الحق في نصف الثروة التي يجنيها الطرف الثاني خلال فترة الزواج.

 

جيمس كاميرون وليندا هاميلتون
جيمس كاميرون وليندا هاميلتون/Getty Images

 

بعد الطلاق استمرت بينهما علاقة ودية، وفي عام 2019 مثلت هاميلتون دوراً في فيلم “Terminator: Dark Fate”، والذي كان من إنتاج كاميرون.

7- كيفن كوستنر وسيندي سيلفا

تسوية الطلاق: 80 مليون دولار.

تزوّج الممثل كيفن كوستنر بطل فيلم “The Bodyguard” من سيندي سيلفا عام 1987، حين كان لا يزال طالباً في جامعة ولاية كاليفورنيا.

 

مشاهير هوليوود
كيفن كوستنر وسيندي سيلفا\Gettyimages

 

لكنهما انفصلا وفقاً لمجلة People بسبب أن سيلفا لم تكن من المعجبين بـ”أدواره المثيرة”، وكانت تطالبه بالتوقف عن تلك المشاهد أو ترك صناعة الأفلام، ويبدو أنه اختار الأفلام بدلاً عن الاستمرار بالزواج، وتلقت سيلفا مبلغ 80 مليون دولار تسوية طلاق ودية بعيداً عن المحاكم.
وقال كوستنر وسيلفا في بيان: “قمنا بحل جميع القضايا المتعلقة بأطفالنا والشؤون المالية ودياً، وتم التوصل إلى تسوية زوجية كاملة”.

6- هاريسون فورد وميليسا ماثيسون

تسوية الطلاق: 85 إلى 118 مليون دولار.

في عام 1983 تزوج بطل سلسلة أفلام “Indiana Jones” من ميليسا ماثيسون، كاتبة سيناريو هوليوودية اشتهرت بفيلم “ET”.

استمر زواجهما أكثر من عقدين دون مشكلات، ولكن بعد ظهور تقارير عن علاقة فورد العاطفية مع امرأة أصغر منه بـ30 عاماً، أصدر وكيل أعمال فورد هذا البيان: “لقد كنا نعيش منفصلين طوال الشهر الماضي. ونأمل بصدق أن نتمكن من حل خلافاتنا”.

 

مشاهير هوليوود
هاريسون فورد وميليسا ماثيسون/Getty Images

 

لكن بدأ الزوجان بعدها إجراءات الطلاق التي استمرت 4 سنوات، وانفصلا رسمياً في عام 2004. وتضمنت التسوية حصة من عائدات الأفلام التي قدمها فورد خلال  فترة زواجهما، لتحصل ماثيسون على مبلغ ما بين 85 مليون دولار و118 مليون دولار.

5- أديل وسيمون كونيكي

تسوية الطلاق: 90 مليون دولار.

على الرغم من أنهما كانا معاً لعدة سنوات ورحبا بابنهما في عام 2012، لكن كونيكي وأديل تزوجا في 2018، لتعلن المغنية البريطانية أديل انفصالها عن زوجها سيمون كونيكي في 2019 بشكل ودي واتفاق بين الطرفين، حرصت أديل على سرية تفاصيله من أجل الحفاظ على  خصوصية عائلتها، لكنها قالت، في لقاء مع أوبرا وينفري، إنها لم تكن سعيدة.

مشاهير هوليوود
أديل وسيمون كونيكي/Getty Images

أصبح  الطلاق رسمياً في المحكمة في 2021، وأعلن الطرفان “أنهما ملتزمان بتربية ابنهما معاً بمحبة”. ولأن أديل تقدمت بطلبها في محكمة في كاليفورنيا، وكون الزوجين لم يوقعا اتفاقية ما قبل الزواج؛ يحق لكونيكي الحصول على  تسوية طلاق قد تصل قيمتها إلى 90 مليون دولار.

في وقت التقديم، كان لدى أديل صافي ثروة قدرها 180 مليون دولار، وكان كونيكي قد أبلغ عن أصول أموال يبلغ مجموعها مليون دولار فقط. وبموجب القانون يمكنه الحصول على نصف المبلغ.

وافقت محكمة في لوس أنجلوس على طلب أديل بإبقاء إجراءات الطلاق سرية، لذلك لن يعرف الجمهور أبداً على وجه اليقين كم كلفها الطلاق حقاً.

4- ستيفن سبيلبرغ وإيمي إيرفينغ

تسوية الطلاق: 100 مليون دولار.

مخرج سلسلة أفلام “Indiana Jones” ستيفن سبيلبرغ تزوج من الممثلة إيمي إيرفينغ في عام 1985، واستمر زواجهما لمدة 4 سنوات.

مشاهير هوليود
ستيفن سبيلبرغ وإيمي إيرفينغ/Getty Images

إيرفينغ لم يناسبها نمط الحياة التي كانت تعيشه مع المخرج الشهير، وتحدثت لصحيفة لوس أنجلوس تايمز في عام 1994، وقالت: “أثناء زواجي من ستيفن، شعرت كأنني زوجة سياسي. كانت هناك أشياء معينة متوقعة مني لم تكن أنا بالتأكيد. إحدى مشكلاتي هي أنني صريحة ومباشرة للغاية. أنت تدفع ثمن ذلك. ولكن بعد ذلك تصرفت بنفسي ودفعت الثمن أيضاً”.
انتهى الزواج في عام 1989، وكان الزوجان قد وقّعا على اتفاق ما قبل الزواج على قصاصة ورق، لكن إيرفينغ ذهبت إلى المحكمة مدعية أنها لم تكن مُمثَّلة من قبل محامٍ عندما وقعت الاتفاق. فازت إيرفينغ بالقضية، وبموجب قانون كاليفورنيا يحق لها الحصول على 50% من جميع أرباح سبيلبرغ خلال السنوات الأربع التي كانا فيها معاً.

تلقت إيرفينغ 100 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف ثروة سبيلبرغ في ذلك الوقت، والذي تبلغ ثروته الآن 3 مليارات دولار.

3- روبرت جونسون وشيلا كرامب

تسوية الطلاق: 400 مليون دولار.

بعد أن تزوج روبرت ل.جونسون وشيلا كرامب عام 1969 جمعا ثروتهما معاً على مدى 33 عاماً من شركة BET التلفزيونية التي أسسها روبرت جونسون في عام 1980. انفصل الزوجان عام 2002 بسبب علاقات جونسن العاطفية المتعددة، والتي استمرت لسنوات بحسب زوجته.

مشاهير هوليوود
روبرت جونسون وشيلا كرامب/Wikimedia Commons

كشفت شيلا أيضاً أن زوجها طردها من الشركة مع مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين الذين ساعدوا جونسون في بناء الشركة، وفي تصريح لصحيفة واشنطن بوست قالت: “لقد تم فصلنا جميعاً. لقد أصبح الأمر سيئاً، سيئاً للغاية”.

حصلت شيلا على مبلغ 400 مليون دولار بعد الطلاق، وفي تطور درامي  تزوجت من القاضي الذي ترأس القضية!

2- ميل جيبسون وروبن مور

تسوية الطلاق: 425 مليون دولار.

عام 1980 وخلال ذروة نجاحه في هوليوود، تزوج ميل جيبسون من روبين مور بعد عام واحد من تألقه في فيلم “Mad Max”، وبعد ما يقرب من 30 عاماً من الزواج تقدمت مور بطلب الطلاق من جيبسون في عام 2009، مشيرة إلى “اختلافات لا يمكن التوفيق بينها” بعد أن تدهورت سمعته بسبب مشكلاته مع إدمان الكحول، وإلقاء القبض عليه بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، واتهامه بنشر تصريحات معادية للسامية.

مشاهير هوليود
ميل جيبسون وروبن مور/Getty Images

كلف الانفصال جيبسون  نصف ما كسبه أثناء زواجهما ابتداءً من عام 1980 حتى تاريخ طلب الانفصال عام 2009، لتحصل مور على 425 مليون دولار من ثروة جيبسون البالغة 850 مليون دولار.

1 – روبرت مردوخ وآنا تورف 

تسوية الطلاق: 1.7 مليار دولار.

قصة طلاق قطب الإعلام، وصاحب شركات إنتاج عديدة في هوليوود، روبرت مردوخ، من زوجته آنا تورف عام 1999، تصدرت عناوين الصحف بعد 32 عاماً من الزواج، ولا تزال حتى اليوم إحدى أغلى حالات الطلاق في التاريخ. دفع مردوخ لطليقته 1.7 مليار دولار، معظمها على شكل أسهم في شركة “News Corp” و110 ملايين دولار نقداً.

مشاهير هوليوود
روبرت مردوخ وآنا تورف /Getty Images

وكان مردوخ هو من طلب الانفصال، قالت تورف في عام 2001: “اعتقدت أننا حصلنا على زواج رائع وسعيد. من الواضح أننا لم نفعل ذلك”. وأضافت: “كان صعباً للغاية، قاسياً ومصمماً على المضي قدماً في هذا، بغض النظر عما أريده أو ما كنت أحاول القيام به لإنقاذ الزواج. لم يكن مهتماً بذلك على الإطلاق”.

بعد 17 يوماً فقط من الانفصال، تزوج روبرت من ويندي دينغ، البالغة من العمر 30 عاماً، والتي التقى بها عندما كان لا يزال متزوجاً من تورف. أما ثروة مردوخ الإجمالية اليوم فهي حوالي 18.5 مليار دولار.