تسبّب امتحان نظري لقيادة السيارات في سويسرا باعتقال وسجن لاجئ سوري ومواطن ألماني بتهمة مساعدة عشرات الأشخاص على الغش أثناء الاختبار العام المؤهّل لنيل رخصة القيادة.

 

وبحسب موقع “blick” الإخباري، فقد ساعد السوري والألماني نحو 75 شخصاً على الغش في الاختبار النظري لرخصة القيادة وذلك مقابل حصولهما على أموال لهذا الغرض، مضيفاً أنه يجب الآن على كل من المتهمين و32 من عملائهم تقديم إجابة أمام المحاكم.

 

 

ولفت الموقع الألماني إلى أنه بعد نحو ثلاث سنوات من مساعدة الآخرين على الغش خلال الامتحانات النظرية، تم القبض على المشتبه بهما (السوري والألماني) من قبل شرطة مقاطعة بيرن السويسرية.

 

وأضافت شرطة المقاطعة أنها تلقت معلومات تفيد بأن شخصاً مجهولاً كان يستخدم وسائل غير عادلة لمساعدة الآخرين على اجتياز اختبارات القيادة النظرية مقابل المال، موضحة أنها بدأت العام الحالي تحقيقات موسعة حول الموضوع.

 

 

 

 

 

كما صادرت الشرطة معدات تقنية مستخدمة في الغش وأوقفت رجلاً مشتبهاً به في ثون بداية شهر آذار الماضي قبل أن يتم القبض مؤقتاً على الألماني البالغ من العمر 34 عاماً.

وتابعت أن الألماني متّهم بتزويد الأشخاص بالمساعدات الفنية للامتحانات النظرية وتقديم الإجابات الصحيحة أثناء الاختبار حيث تم ضبط العديد من الأجهزة التقنية بين أمور أخرى في إطار التحقيق.

كما عثر المحققون على معلومات حول 75 شخصاً قيل إنهم حصلوا على رخصة التعلم الخاصة بهم من خلال ذلك الدعم، وتم التعرف إلى 32 منهم والإبلاغ عنهم جميعاً.

 

 

عملوا لمدة عامين تقريباً

 

إلى ذلك بيّن الموقع أن استجواب المتّهمين كشف ظهور أدلة جديدة على مشتبه به ثانٍ من المفترض أنه كان يعمل مع الألماني، موضحاً أن المتورط الآخر سوري يبلغ من العمر 35 عاماً، وتم إيقافه في ستيتلِن حزيران الماضي واعتُقل مؤقتاً.

 

وأردف أن التحقيقات اللاحقة أظهرت أيضاً أن الرجلين عرضا خدماتهما مقابل أجر في الفترة ما بين حزيران/ يونيو 2021 وآذار/مارس 2023 في مقاطعات بيرن وأرغاو وبازل شتات وبازل لاند ولوسيرن وشافهاوزن وسولوتورن وفود، في حين يتوجب عليهم الآن الاعتراف أمام القضاء بتهمة انتهاك قانون المرور على الطرق والتواطؤ في الحصول على شهادات مزورة عن طريق الاحتيال.

 

؟
؟
؟
؟