آخر الأخبار

الكاتب : علي المحمد القسم : حقوق وحريات, سياسة, متفرقات, ملفات 09/10/2022 - 7:57 صباحًا لا يوجد تعليقات

“ميقاتي” للأمم المتحدة: اللاجئون السوريون أخرجوا الوضع عن السيطرة في لبنان

“ميقاتي” للأمم المتحدة: اللاجئون السوريون أخرجوا الوضع عن السيطرة في لبنان

 

 

 

 

إتهم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” اللاجئين السوريين في لبنان بأنهم السبب فيما وصفه بخروج الوضع عن السيطرة في لبنان.

وقال “ميقاتي” في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أمس الخميس إن “الوضع في لبنان خرج عن السيطرة بسبب اللاجئين السوريين”.

وأكد في رسالته بحسب وكالة “الأناضول”  على أن لبنان البلد الصغير بمساحته 10 آلاف و452 كلم مربعا وعدد سكانه 4 ملايين، يستضيف أعلى نسبة من النازحين في العالم بالنسبة لعدد سكانه.

وأشار “ميقاتي” إلى أن لبنان يعاني منذ 3 سنوات، واحدةً من أشدّ وأقسى الأزمات الاقتصادية والمالية، وضعت أكثر من 80 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، وأن تكلفة أزمة النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني تقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً.

وأشار في رسالته إلى أن الفئات الأكثر ضعفاً من اللبنانيين بدأت تتنافس على الخدمات والموارد المحدودة مع السوريين الذين يضاف إليهم اللاجئون الفلسطينيون، بحيث يشكلون معاً نصف عدد اللبنانيين أو ما يقارب المليوني نسمة.

ودعا “ميقاتي” المسؤول الأممي “غوتيريش” إلى وضع خارطة طريق واضحة لمعالجة أزمة النزوح السوري، لافتاً إلى التطورات الميدانية داخل سوريا وتراجع حدّة العمليات العسكرية في العديد من المناطق، أتاحت فرصًا للعودة الآمنة للاجئين السوريين ينبغي دراستها”.

يذكر أن لبنان يضم نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية الرسمية، منهم حوالي 950 ألفا مسجلون رسميا لدى المفوضية
السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويعيشون ضمن ظروف معاشية وصحية وتعليمية سيئة.

 

 

التعليقات

اترك رد

تعليقات الفيسبوك

مختارات

 
%d مدونون معجبون بهذه: