أصدرت وزارة الاقتصاد التابعة للنظام السوري، قراراً يقضي بحظر التعامل مع شركات أجنبية، بذريعة علاقتها “الواضحة” مع إسرائيل.

وبحسب موقع “أثر برس” الموالي فإن القرار قضى بحظر التعامل مع شركة (SUN CORPORATION) اليابانية باعتبارها الشركة الأم للشركة الإسرائيلية “CELLEBRITE”.

وتعمل شركة SUNCORPORATION بتطوير منتجات في مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك الإلكترونيات والاتصالات وإنتاج المحتوى المرئي باستخدام تقنيات تغطي كلاً من الأجهزة والبرامج.

كذلك نص القرار على حظر التعامل مع شركة “GMBH CELLEBRITE” الألمانية، التي تعمل بمجال الإلكترونيات والتقنيات، والتي تبيع تقنياتها لحوالَيْ 6700 وكالة ومؤسسة في أكثر من 140 دولة.

كما تم حظر التعامل أيضاً مع الشركة الأمريكية CELLEBRITE CORP USA باعتبارها من فروع الشركة الإسرائيلية “CELLEBRITE”.

وشركة “CELLEBRITE” الإسرائيلية التي تقول إنها توفر تقنيات بشكل يساعد مؤسسات إنفاذ القانون وأجهزة الشرطة حول العالم على جمع الأدلة الرقمية وتسريع التحقيقات المعقَّدة وفقاً للقانون.

ولم يوضح القرار طبيعة التعامل مع تلك الشركات المحظورة وفيما إذا كان التعامل معها يتم بين أفراد أو بين مؤسسات النظام السوري خاصة أن التقنيات التي توفرها لا تلزم المواطنين العاديين.

جدير بالذكر أن هذا القرار يأتي بعد أيام من تأكيد صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، تلقي النظام السوري رسالة مباشرة من إسرائيل بعد الغارات الأخيرة على مطار حلب الدولي، تخبره بأنه ليس المستهدَف من تلك الهجمات وإنما الحرس الثوري الإيراني.