آخر الأخبار

الكاتب : علي المحمد القسم : تقارير ميدانية 11/16/2022 - 9:42 صباحًا لا يوجد تعليقات

كارثة بيئية.. مخلّفات معمل أحذية مصياف لم ترحل منذ نصف قرن

كارثة بيئية.. مخلّفات معمل أحذية مصياف لم ترحل منذ نصف قرن

 

 

 

 

كشفت مديرة “معمل أحذية مصياف”، نيرمين زودة، أن هناك نفايات ناتجة عن مخلفات التصنيع لم ترحل منذ 45 عاماً وهو تاريخ إطلاق العمل في معمل أحذية مصياف، مؤكدة أنها مخلفات جلدية يمكن أن تنشر مواداً مسرطنة.

ونقل موقع “أثر برس” الموالي عن “زودة” قولها إنه “تمت مراسَلة محافظة حماة بشأنها، لأنه لا إمكانية لدى المعمل لنقلها سواء مالياً أو عن طريق آليات، لأنها تحتاج ميزانية ضخمة وآليات كثيرة، إذ أن النفايات تمتد على مساحة دونم في المعمل وعلى ارتفاع مترين ونصف دون أن نعلم ماهي كميتها، فبعضها يتموضع على الإسفلت والآخر على التراب”.

من جهته، أكد مدير البيئة في محافظة حماة “سامر الماغوط”، أن مخلّفات معمل أحذية مصياف تعتبر كارثة حقيقية، لافتاً إلى أنها تنشر القوارض والحشرات الناقلة لأمراض عديدة، كما يخشى من أن تكون الأصبغة الجلدية نفذت ولوثت المياه الجوفية.

وقال إنه “تم إعداد تقارير بشأن تلك النفايات ومراسلة عدة محافظين سابقين لحماة كان آخرها بتاريخ 29- 3- 2022 لكن دون حلول”.

واقترح إحالة موضوع مخلّفات معمل أحذية مصياف على وجه السرعة إلى وزارة الصناعة عن طريق محافظة حماة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنيّة، داعياً إلى إنشاء إدارة بيئية ذاتية بكافة الجهات، لا سيما التي تتعامل مع المواد الصلبة والغازية حفاظاً على البيئة والصحة العامة، مع ضرورة فتح سجلات لها يشرف عليها مختصون.

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك رد

تعليقات الفيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: