أصدر  بشار الأسد مرسوماً يقضي بعزل أحد قضاة محافظة حمص، لتورطه بقضايا “فساد” وارتكاب مخالفات قانونية.

وأفادت وسائل إعلام مقربة من النظام، بأن “المرسوم الرئاسي” يقضي بتنفيذ عقوبة العزل التي أقرها مجلس القضاء الأعلى بحق القاضي “حكمت الحسن”، وذلك “بعد فتح ملفات فساد وكشف ارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية”.

وأوضحت المصادر أن المرسوم جاء استناداً إلى تقرير إدارة التفتيش القضائي بحق “الحسن”، قاضي محكمتي صلح القريتين وصدد بريف حمص، لارتكابه مخالفات قانونية ومسلكية.

؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟

عزل قاضية بسبب مناشدتها بشار!

 

وفي حزيران 2022، أصدر رئيس النظام السوري مرسوماً مشابهاً يقضي بعزل القاضية في النيابة العامة التمييزية فتون خيربك من منصبها، وذلك بعد أقل من شهر من مناشدتها له لحمايتها من تهديدات واتهامات تطولها بارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية.

وقالت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام إن بشار الأسد “أصدر المرسوم رقم 175 لعام 2022 القاضي بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق خيربك القاضية في النيابة العامة التمييزية، من المرتبة الرابعة والدرجة الثانية، وتُصفية حقوقها وفقاً للقوانين النافذة”.

 

وكانت القاضية المعزولة قد وجهت عبر تسجيل مصور “مناشدة” لبشار الأسد، طالبة منه حمايتها من شقيقتها ومن مسؤولين “كبار” بينهم وزراء وضباط في أجهزة أمن النظام، قالت إنهم يلاحقونها ويهددونها ويتهمونها بارتكاب جرائم مفتعلة ضدها.